تواصل معنا

التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني

العيادات الخارجية:
بعد يتم حجز موعد للمريض يتم تحويل إلى الطبيب في العيادة المحددة، فتظهر في شاشة المواعيد للطبيب المواعيد لذلك اليوم وكذلك الفترة التي يعمل بها إذا كانت صباحية او مسائية، وعدد المواعيد الكلية التي سوف يقوم بمعاينتها في ذلك اليوم، والحالات الغير منتهية والحالات التي انتهي منها، كما يظهر اسم العيادة التي يتبع لها وكذلك اسمه، حينها يقوم الطبيب بتحديد المريض المفترض دخوله لديه ويضغط على زر In OPD.


وبمجرد دخوله للطبيب تصبح جميع الخيارات متاحة حيث أنه تظهر بيانات المريض الرئيسية من تاريخ الزيارة للطبيب، رقم المريض بالنظام، اسمه باللغتين العربية والانجليزية، تاريخ الميلاد، الجنس، الرقم الوطني، فصيلة الدم، الجنسية، البلد، رقم الهاتف الأرضي والجوال، البريد الالكتروني، العنوان.


عندئذ يكون بإمكان الطبيب طلب التحاليل للمريض أو عمل موعد آخر له للمراجعة أو طلب عمل اجهزة او رايدلوجي أو إجراء عملية جراحية، كما انه يقوم بتدوين التشخيص للمريض من خلال ICD-10 ويعمل على إعطائه الوصفة الطبية لصرفها من الصيدلية، كما انه بالإمكان متابعة التاريخ المرضي للمريض وبعد الانتهاء من هذه النقاط يقوم الطبيب بإخراج المريض من العيادة وذلك بالضغط على زر Out Opd.
- المعمل:
عندما يتم الضغط على هذه الخيار من قبل الطبيب تظهر رسالة تطلب من الطبيب التاكد إذا كان يريد إجراء التحاليل الطبية داخل المؤسسة الصحية أو لا فإذا كانت الإجابة بنعم تظهر شاشة إضافة تحاليل للمريض حيث يظهر فيها كلا من بيانات التحليل من رقم التحليل وتاريخه، بيانات المريض من رقمه واسمه، الجنس، تاريخ الميلاد، العنوان.


بعد ذلك يتم الضغط على زر add حتى تظهر مكتبة التحاليل للطبيب ويختار منها التحاليل المطلوبة للمريض حيث أنها مقسمة إلى مجموعات أساسية تندرج منها أقسام فرعية  وعليه تحديد اسم التحليل حتى يتم اختياره ثم يضغط على زر الحفظ.
بعد ذلك تظهر التحاليل التي اختارها الطبيب فيقوم بالضغط على زر حفظ.

بعد ذلك تظهر التحاليل التي اختارها الطبيب فيقوم بالضغط على حفظ.


وعند الرغبة في طباعة قائمة التحاليل المطلوبة لتسليمها للمريض يقوم بالضغط على زر طباعة.


- مراجعة الطبيب:
في حالة أن الطبيب يريد عودة المريض مرة أخري للمراجعة فإنه يقوم بتحديد موعد جديد له من خلال هذه الشاشة، فتظهر بيانات المريض فيها ويقوم الطبيب بتحديد موعد المراجعة وتاريخها ثم يقوم بالضغط على زر حفظ.


- الرايدلوجي:
هنا ايضا تظهر رسالة للطبيب تطلب منه الاستفسار من المريض هل سوف يجريها داخل المصحة ام لا، وعند الإجابة بنعم تظهر شاشة طلب الرايدلوجي وتظهر بها بيانات الرايدلوجي من رقمه وتاريخه وكذلك بيانات المريض الشخصية بعد ذلك يتم الضغط على زر add للاختيار منها.


فتظهر شاشة المكتبة وهي ايضا مقسمة إلى مجموعات رئيسية وفرعية فيقوم الطبيب باختيار المطلوب للمريض ثم يقوم بالضغط على زر حفظ.


فتظهر في الشاشة ما قام الطبيب باختياره فيضغط على زر حفظ للتاكيد.


 

- العمليات:
يتم سؤال المريض أيضا ما إذا كان سوف يجريها داخل المؤسسة الطبية أم لا، وفي هذه الشاشة تظهر بيانات المريض الأساسية، بالإضافة إلى بيانات العملية حيث يتم اختيارها من القائمة المنسدلة التي تظهر فيظهر أيضا وصف لها ويقوم الطبيب بتحديد تاريخ إجراء العملية وتوقيتها وبعد ذلك يقوم بالضغط على زر حفظ.


- الصيدلية:
يقوم الطبيب هنا بتحرير الوصفة الطبية التي تحتوى على الأدودية المفترض للمريض الحصول عليها، فتظهر في هذه الشاشة أيضا جميع البيانات الشخصية للمريض فيذهب الطبيب ويقوم بالضغط على زر إضافة أو add لاختيار الأدوية المفترض صرفها للمريض.


فتظهر شاشة بها جميع الادوية المتوفرة بالصيدلية التابعة للعيادات الخارجية فيقوم الطبيب باختيار الاودية المطلوبة ثم يقوم بالضغط على زر الإضافة او add.


فتظهر في الشاشة السابقة الأدوية التي قام الطبيب باختيارها ويمكنه إضافة ادوية أخري أو حذف دواء لايريده من خلال الزر delet ثم يقوم بعد ذلك بالضغط على زر حفظ أو save.


ولطباعة هذه الوصفة يتم الضغط على زر طباعة أو print لتظهر بالطريقة التالية.


 الأجهزة الطبية:
تظهر أيضا رسالة الاستفسار عن مكان إجرائها، وعند الدخول إليها تظهر بيانات المريض الشخصية كذلك تظهر بيانات الجهاز فيقوم الطبيب بتحديد الجهاز المطلوب وتاريخ إجرائها وفي أية ساعة سوف يتم ذلك ثم يقوم بالضغط على زر حفظ.


- التشخيص:
يقوم الطبيب في الشاشة بتدوين التشخيص الطبي للمريض وهي تتكون من ثلاثة اجزاء رئيسية وهي:


1- E-pen : يقوم الطبيب هنا بجلب الملفات إذا كان فيما سبق تم تدوينها بواسطة القلم الالكتروني وتم الاحتفاظ بها مسبقا لدي الطبيب ويتم ذلك من الضغط على زر select file وعند الرغبة في المسح يتم الضغط على زر delete select.
2- ICD-10: أو ما يعرف بالتصنيف الدولي لأمراض وهو التنصيف التابع لمنظمة الصحية العالمية والذي من خلاله  تم تصنيف الأمراض إلى 23 قسم رئيسي تنقسم كلا منها إلى مجموعة من الاقسام الفرعية، وليضع الطبيب التشخيص المناسب للمريض يقوم بالضغط على ICD-10 فتظهر شاشة تحتوى على كل هذه التصنيفات يختار الطبيب منها المناسب ثم يقوم بالضغط على زر enter حتى يتم قبولها بالنظام.


3- التشخيص:يقوم الطبيب هنا بتدوين التشخيص الخاص بالمريض أو أن يقوم بجلب التشخيصات التي قام مسبقا بتدوينها وتخزينها لديه وذلك بالضغط على زر My diagnoses ويقوم بالبحث عن التشخيص الذي يريده ومن ثم تدوينه.


وبعد أن يقوم الطبيب بإدخال كل هذه البيانات يقوم بالضغط على زر حفظ او save كما يمكن للطبيب طباعة الوصفة وهي تحتوى على التشخيص من خلال الضغط على زر طباعة أو print.


- التاريخ المرضي للمرضي:
تظهر في هذه النافذة التاريخ المرضي للمريض حيث تظهر جميع بياناته الشخصية ويظهر أيضا إذا كان لديه نتائج تحاليل سابقة أو اجهزة أو رايدلوجي او أجهزة قام بعملها أو عمليات جراحية كذلك يظهر التشخيص إذا وجد وتاريخ الزيارات للعيادة إن وجدت.


- التاريخ المرضي للمرضي:
يظهر في هذه الشاشة المرضي الذين زاروا العيادة أو يمكن للطبيب تحديد خيار جميع المرضي ليظهر كل المرضي لديه ويستطيع الطبيب من خلالها الاطلاع على ملف المريض كاملا و ما عليه سوف تحديد اسم المريض فقط والضغط على زر view patients history.


وبعد أن يتم اختيار المريض تظهر البيانات كما يلي:
1- البيانات الشخصية: حيث تظهر جميع بيانات المريض التي تم إدخالها له من قبل قسم الاستقبال ويظهر له أيضا عدد الزيارات التي قام بها للمؤسسة الصحية وكذلك اسم للعيادة التي قام بمراجعتها وتاريخها وموعدها.


2- معمل التحاليل الطبية:تظهر هنا نتائج التحاليل التي قام بها المريض وتاريخ إجرائه والتي تم معاودة إرسالها للطبيب مرة أخري كما يمكن للطبيب طباعتها من خلال الضغط على زر طباعة.


3- الرايدلوجي: تظهر هنا نتائج الرايدلوجي التي قام بها المريض كما يمكن للطبيب أيضا مشاهدة النتائج عن طريق الدايكوم.


4- التشخيص: يظهر هنا الزيارات التي قام بها المريض للعيادة والتشخيصات التي تدون في كل مرة.


5- العمليات: يظهر هنا العمليات التي من الممكن أن يكون قد اجراها المريض حيث يظهر اسم العملية وتاريخ إجرائها وموعدها كما يتم عرض أسماء الأطباء المشرفين على العملية وكذلك الممرضين كما يظهر ملاحظات الطبيب على العملية ونتائجها.


6- غسيل الكلي: تظهر هنا جلسات غسيل الكلي التي من الممكن ان اجراها المريض حيث يظهر تاريخ بدء الجلسة وانتهائها وكذلك الوقت الذي بدأت فيه الجلسة ونوع الغسيل وملاحظات الطبيب.


الإسعاف والطوارئ:
من خلال هذا الجزء يمكن للطبيب في حالات الطوارئ إضافة مريض مباشرة إلى النظام، وذلك في الجزء المخصص له، وخطوات إضافة مريض كآلاتي:


1-  تعبئة بيانات المريض الأساسية والتي تشمل الاسم العربي والاسم الانجليزي واسم الأم، كما يفضل كتابة تاريخ الميلاد وجنس المريض وفصيلة الدم، مع ضرورة التقيد بالاتي عند إدخال بيانات المريض:
2-  الضغط على زر Add  بعد الانتهاء من كتابة البيانات.
3- طلب العمليات الأساسية التي يحتاجها الطبيب لمعرفة تشخيص المريض وذلك من خلال الآتي:
- طلب تحاليل من المختبر:هنا يمكن للطبيب طلب تحاليل من المختبر وذلك باختيار المريض أولا، ومن ثمة الضغط على زر Lab فتظهر له النافذة الخاصة بالتحاليل ضمن جزء الإسعاف والطوارئ، ويمكنه إضافة تحاليل إلى المريض عن طريق الضغط على زر Add لتظهر له نافذة مخصصة لمجاميع التحاليل بالكامل في النظام ليختار منها ما يريد وبعد الانتهاء من  اختيار التحاليل يقوم بالضغط على زر Send To Libratory لتصل طلبات التحاليل مباشرة إلى  المعمل وبعد أن يقوم المعمل بإجراء التحاليل وإعادة إرسال النتائج يمكنك رؤيتها مباشرة من خلال اختيار التحليل ثم الضغط على زرView Result ، علما أن ما يظهر لك فقط هو تحاليل المطلوبة في هذه الزيارة وليس كل التحاليل.


- طلب صور أشعة وراديولوجي: يتيح النظام طلب مختلف أنواع الراديولوجي من صورة-Ray ST Scan MRI ECG   وذلك من خلال اختيار زر ADD ثم تحديد المجموعة فاختيار التحاليل المناسب  وبعد طلبها مباشرة من المجموعة، تختار زر Add ثم الضغط على زر  Send To Radiology  ويمكن رؤية النتائج مباشرة بعد إجراء الفحوصات، بالضغط على اسم التحليل.


- إدخال المريض إلى الإيواء:يمكن إدخال مريض إلى أي من أقسام الإيواء باختيار المريض أولا ثم الضغط على زر TO Loading   فيظهر لك نافذة المخصصة للإيواء كما في الأعلى، ولإدخال مريض يقوم الطبيب باختيار القسم ثم كتابة الملاحظات أو ما تراه مناسبا وأخيرا الضغط على زر Admission.


- طلب تشخيص باستخدام الأجهزة الطبية: يمكن للطبيب هنا إدراج تشخيص باستخدام الأجهزة الطبية مثل الموجات فوق الصوتية وغيرها، ولإجراء التشخيص  يتم اختيار المريض والضغط على زر Devices لتحديد نوع الجهاز المطلوب ومن ثم كتابة التشخيص المناسب في الخانة المخصصة له وهي Doctor Note كما يمكن استعراض التشخيصات السابقة من خلال خيار In this Visit Last  Devices وبعد الانتهاء يتم الضغط على زر Save.


- طلب دم من مصرف الدم: يمكن لطبيب الطوارئ طلب نقل دم إلى مريض من مصرف الدم وذلك عن طريق الخطوات الآتية:


1- تحديد المريض المراد نقل الدم إليه.
2- الضغط على زر Blood Bank.
3- اختيار نوع فصيلة الدم المراد نقلها إلى المريض.
4- تحديد حجم الكيس (150-250-350)
5- تحديد عدد الوحدات.
6- إن كانت الحالة عاجلة يتم اختيار Urgent
7- كتابة نص كرسالة إلى المختبر.
8- الضغط على زرSend to blood bank
هنا ما يصل فقط هو طلب حجز دم بالمواصفات المرسلة ويقوم مصرف الدم بالرد على الطلب.
- تحويل المريض إلى ثلاجة الموتى: في حالات الوفاة الحاصلة في قسم الإسعاف والطوارئ يمكن نقل مريض إلى ثلاجة الموتى عن طريق الآتي:
1- تحديد المريض المتوفى.
2- كتابة سبب الوفاة.
3- الضغط على مفتاح Save.
- تحويل المريض إلى مستشفى أخر: في حالة تعذر على المستشفى أو المصحة علاج المريض فإنه عادة يتم تحويله إلى مستشفى أو مصحة أخرى، وخطوات التحويل هي كالآتي


1- اختيار المريض المراد تحويله.
2- الضغط على زر Transfer.
3- تحديد المستشفى أو المصحة المراد التحويل إليها.
4- كتابة بيانات الحالة عن التحويل.
5- كتابة ملاحظات الطبيب.
6- الضغط على مفتاح Transfer
7- بإمكان المريض الحصول على بياناته كاملة على قرص ليزي CD.
- التاريخ المرضي للمريض: يمكن الاطلاع على التاريخ المرضى بشكل دقيق ومفصل ويشمل الآتي:


1- كل ما يخص دخول المريض للإيواء بالكامل.
2- كل التحاليل المخبرية التي أجريت للمريض.
3- كل ما يخص أنواع الأشعة أو الراديولوجي التي أجريت للمريض.
4- كل العمليات الجراحية .
5- عمليات غسيل الكلى.
6- إن كانت سيدة فإن ما يخص عمليات الولادة يدرج بالكامل.
7- يمكن التمييز بين الزيارة والأخرى من خلال التاريخ ورقم الزيارة.


- أوامر الطبيب:صممت هذه النافذة لتلاءم الأوامر التي يوجهها الطبيب أثناء الجولة في المستشفى، والية عملها هي كالآتي:


1- اختر المريض بالضغط عليه.
2- بإمكانك توجيه الأوامر إلى الممرضات بأكثر من طريقة حسب طبيعة الإدخال المفضل لديك ومنها:
- عن طريق الإدخال المباشر من لوحة المفاتيح
- عن طريق استخدام القلم الالكتروني بكتابة النص به ثم تصديره كنص مباشرة إلى خانة الأوامر الطبية.
- باستخدام القلم الالكتروني وتصدير النص كصورة تحفظ بنفس خط الطبيب وتدرج ليطلع عليها الممرضات مدونة عليها التاريخ والتوقيت.
3- لإصدار أوامر طبية اتبع الخطوات الآتية:
- إن كنت تستخدم القلم الالكتروني بعد أن تكتب به اختر زر Select file لاختيار النص المكتوب كصورة، سيقوم النظام تلقائيا بعرضها في الشاشة مع إمكانية الحذف، أما أن تمت عملية الحفظ وغلقت النافذة فانه لا يمكن حذف الأوامر الطبية أو التعديل عليها، بل يمكن إضافة تعقيب فقط.
- إن كنت تستخدم القلم الالكتروني وتريد تصدير كنص، بعد كتابة بالقلم، ضع مؤشر الفارة في موضع الكتابة ضمن نافدة الأوامر الطبية، أعطى أمر التصدير من خلال نظام  القلم الالكتروني إلى نافدة نظام الشافي.
- استخدم زر إضافة لإضافة Add أكثر من أمر نصي أو زر Clear لمسح المحتوى.
- يمكن للطبيب رؤية بعض المعلومات التي تخص المريض، مثل رقم الغرفة ورقم السرير ورقم المريض.