دارسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية

الكثير من مدراء المستشفيات سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص يرغبون في تطبيق نظام السجلات الطبية الالكتروني( الملف الطبي الالكتروني)، فيكون الإجراء الأولى لهم هو البحث عن شركة أو نشر إعلان في الصحف والمجلات عن نظام للسجلات الطبية الالكترونية، وهذا ينتج عنه لاحقا أخطاء وعثرات فادحة وكثيرة جدا، حيث أن المرحلة الأولى الهامة لمثل هذه التطبيقات هي ما يعرف "بتقييم الفجوة" حيث تهدف هذه المرحلة لتحديد ما أن كانت المؤسسة الطبية جاهزة لتركيب النظام الطبي أو تحتاج للرفع من المستوى قبل المباشرة في تركيب النظام، وهنا نطرح مجموعة من التساؤلات الهامة كما يلي:
1- لماذا يجب علينا تطبيق السجلات الطبية الالكترونية؟
2- هل يمكن أن نقدم خدمة افضل لمرضانا من خلال استخدام الملف الطبي الالكتروني؟
3- ما الدور الذي يمكن أن يقوم به الملف الطبي الالكتروني في استقرارية العمل والرفع من جودته؟
4- إن كنت صاحب قطاع خاص فإن الرهان مستقبلا أو على المدى القريب لن يكون بمستوى الأطباء وخبراتهم فقط بل بمستوى الخدمة ككل وهو ما يخلق تنافسية عالية.
5- هل لديك من البنية البشرية والمعلوماتية ما يسمح لي بتطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
6- ما هي حجم الاستعدادات المالية التي يتطلبها السجل الطبي الالكتروني؟
7- هل هنالك مراحل انتقالية يجب المرور بها قبل اعتماد السجل الطبي الالكتروني بشكل كامل؟
نرى أنه من الأهمية بمكان أن نطرح على أنفسنا هذه الأسئلة، ولا يقل أهمية بمكان أن نشير إلى أن تبنى المدير العام بوعي لأهمية السجلات الطبية الالكتروني، له دور بالغ الاهمية.
التقييم يأخذ أشكال مختلفة ولكن يتفق في مجموعة من  الأطر ضمن الاسئلة الاتية:
1- ما هو مستوى التنظيم وضبط مختلف العمليات الإدارية ونسبة توثيقها؟
2- هل سير العمل الطبي مفهوم وموثق من قبل جميع الأطباء والموظفين بالمستشفى؟
3- هل لديك قسم تقنية معلومات؟ و كيف تقيم مستوى أداءه؟
4- هل هنالك مؤسسات أو شركات مهتمة بنظم إدارة المعلومات الطبية يمكن أن تساعدك إن رغبت فيه؟
أن إلمامك بهذه المعطيات يساعد كثيرا في تقييم الوضع الراهن والذي ينعكس بصورة مباشرة على تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
الرؤية المستقبلية
أن امتلاك الرؤية المستقبلية والتصور الواضح لما يمكن أن يضيفه استخدام السجل الطبي الالكتروني يساعد بشكل كبير وهام في تنفيذه وحسن تطبيقه بشكل جيد، لذا نقترح أن تفكر في الاتي:
- ما الاختلاف والفائدة المباشرة التي سوف يقدمها للمريض؟ وكيف يمكن أن يشعر به ؟
- ما الذي سوف يضيفه تطبيق السجل الطبي الالكتروني للمستشفى أو المصحة بصفة عامة؟
- ما الاختلاف الذي سوف يشعر به الموظفين عند تطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
وضع الأهداف
يجب وضع أهداف واضحة ومباشرة ويمكن تطبيقها على المدى القصير (المرحلي) وعلى المدى المنظور، مما يجعل تطبيق نظام إدارة السجلات الطبية الالكترونية سهلا وسلسلا في التطبيق، ونوصي بمحاولة التفكير في التساؤلات الاتية:
1- ما هي الأقسام التي تحتاج إلى تطبيق السجل الطبي بها أولا؟
2- ما هو عدد الموظفين والملاك الطبي المستهدف في المرحلة الحالية؟
3- ما هي الأقسام التالية التي سوف تطبق بها السجل الطبي الالكتروني؟
4- كيف أقيس العائد المباشر أو الغير المباشر من تطبيق السجل الطبي الالكتروني على المريض وعلى الطبيب والموظف؟
5- ما هو الوقت الذي احتاجه في هذه المرحلة وفي المرحلة القادمة لتطبيق السجل الطبي الإلكتروني؟
6- لمن سوف أوكل هذا التطبيق كفريق قيادة لتطبيق السجل الطبي الالكتروني؟
فتحقيق هذه الأهداف بشكل كلي أو جزئي يقدم حافزا هاما للموظفين في الاستمرار.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

يعتبر برنامج  الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8.  General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet  لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5  (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي  من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.    كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة  الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة   إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة –    الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي   إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.