تحديد السجل الطبي المناسب


يعتبر اختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني قرارا حاسم ومهما يحتاج لتخطيط كبير،و تختلف الآراء بشأن الوقت المناسب لاختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني في مرحلة التخطيط حيث أن البعض يطورون معايير الاختيار الذي يرغبون في استخدامها من خلال عملية التخطيط والبعض الآخر يبدؤون باختيار نظام السجل الصحي ثم يجرون تخطيط لدعم هذا النظام، كما أن معظم المهتمين يضعون خطة أولية لتحديد أهدافهم الرئيسية، وتحديد نظام السجل الصحي الإلكتروني التي يدعم هذه الأهداف، ومن ثم وضع اللمسات الأخيرة لخطتهم بعد التحديد.
بعد إنشاء المصحة أو المستشفى لأهدافها والتخطيط لكيفية تأثير السجلات الصحية الالكترونية على سير العمل، يمكن لقيادة الفريق والموظفين تحديد ما يمكن البحث عنه واختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني. وفي ما يلي عدة اعتبارات للمقارنة كما يلي :
- فهم هل يتوفر بالمنتج الاحتياجات الاساسية التي تبحث عنها، كما أنه من المهم معرفة الاحتياجات التي يريدها منتج السجل الطبي الالكتروني لكي يساعدك في تطبيق النظام والاستفادة من منتجه.
- توضيح التسعيرة قبل اختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني ( الأجهزة والبرمجيات والصيانة وتكاليف الترقية، الخيارات المدفوعة على مراحل، تكلفة الاتصال وتبادل المعلومات الصحية، تقارير الجودة حسب الطلب وما إليه......).
- تحديد مدة دعم التنفيذ (المبلغ ، الجدول الزمني  الخ ...).
- توضيح الأدوار والمسؤوليات والتكاليف لاستراتيجية نقل البيانات من الملف الورقي الى الملف الالكتروني. انتقاء البيانات أو مقدار البيانات التي يمكن أن تؤثر على سهولة الانتقال.
- خيارات السيرفر (على سبيل المثال، سيرفر العميل، مزود بخدمات التطبيقات (ASP )، البرمجيات كخدمة  SAS)) وما يساندها.
- القدرة على الاندماج مع غيرها من المنتجات (على سبيل المثال، برامج إدارة المعامل، ونظم الفواتير، جهات الصحة العامة).
- قدرات الخصوصية والأمان والتخطيط احتياطي.
- توفير مكافآت للعاملين من أطباء وغيرهم لتشجيع تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- استقرار الشركة الموفرة للنظم.
- النظر في تكاليف استخدام مستشار قانوني لمراجعة العقود.

 

 

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

يعتبر برنامج  الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8.  General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet  لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5  (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي  من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.    كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة  الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة   إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة –    الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي   إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.