التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني

إدارة التغيير هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها تطبيق السجل الطبي الالكتروني، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الاستفادة المثلى من كل محتويات نظم إدارة المعلومات الطبية، وتطبيق دوره حياته بشكل جيد ومتدرج، وعليه يصبح إدارة التغيير والعلم بمبادئه المتعلقة بالسجلات الطبية الالكترونية بالغ الحساسية، وهنا لا يمكن القفز على الاستراتيجيات والمبادئ التي اقترحها "جون كوتر" وهو أحد كبار الخبراء في التخطيط والتغيير التنظيمي باستخدام نهج التغيير الإداري المتدرج.
هنا من المفيد أن نشير إلى العناصر الرئيسية التي تشمل إدارة التغيير من أجل تطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني وهي:
1- المبادئ الأساسية لإدارة التغيير، ولماذا تكتسي إدارة التغيير أهمية بالغة في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
2- تطبيق مبادئ "جون كوتر" في إعداد الوسائل والأساليب الضرورية لإحداث التغيير الإداري اللازم لتطبيق السجل الطبي الالكتروني، ويرتكز جون كوتر في مبادئه على اكتساب القادة الإداريين الوسائل والأدوات اللازمة للدفع بعملية تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
3- يتناول الجزء الثالث والهام، جدا العوامل الحاسمة لإنجاح السجل الطبي الالكتروني، والنقاط الحرجة التي يجب أن يلتزم بها المسؤولين الإداريين للدفع بعملية التطبيق قدما.
يمكن أن نفصل أكثر مكونات إدارة التغيير إلى الآتي:
- ما هي إدارة التغيير وما هي أهميته في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خلق مناخ التغيير لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- اشراك مختلف مكونات المستشفى في عملية التغيير نحو تطبيق السجل الالكتروني بدلا من السجل الورقي.
- الكيفية المثلى للتطبيق وكيفية ادامتها والحرص على استمرارها.
- العوامل التكنولوجيا والاختلاف بينها وبين السجل الورقي وكيف تجعل عموم الموظفين يتقبلون هذا التغيير.
- ما هي الخطوات التي يجب أن تبدأ بها، هنا نحددها بشكل من التفصيل.
- الانتقال بين المراحل والتمهيد الأساسي لكل مرحلة والفصل بينهما وفي ذات الوقت خلق التكامل بين المراحل.
ننصح بشدة بمراعاة ما سبق في سبيل تطبيق جيد وناجح ومثمر للسجل الطبي الالكتروني، وتتوفر لدى الشركة المواد العلمية والاستشارية، والدروات التدريبية اللازمة لكل ما سبق.
راجع ايضا
- دورة إدارة التغيير الإداري لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- الانتقال من السجل الورقي الى السجل الالكتروني.
- مبادئ الأمن والخصوصية في السجلات الطبية الالكترونية.
- أسئلة مهمة جدا قبل أن تتعاقد مع أي شركة لتركيب السجل الطبي الالكتروني.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.14.5
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

يعتبر برنامج  الشافي الإصدار الأول 1.1.2 لإدارة العيادات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال العيادة من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2. Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3. Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية) .
4. Medical Records ICD 9 /10/phc (نظام السجلات الطبية) .
5. Order Communication System (نظام الأوامر الطبية).
6. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
7.Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8.  General Accounts (الحسابات العامة).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك , وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى) :
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
Medical Records Icd -4 (نظام السجلات الطبية) :
النظام مصمم حسب المعايير الدولية (ICD 9-ICD10) و مستجدات الأنظمة العالمية في الكود والتصنيف.
يتيح النظام تصميم تذكرة المريضSheet  لكل تخصص عن طريق المستخدم دون الحاجة لأي إضافات تقنية . مع إمكانية تحويل المريض إلى أي عيادات أخرى أو إلى المرضى الداخليين أو إلى المختبر أو أي خدمات أخرى بالمستشفى. كذلك تسجيل البيانات الطبية للمريض المتمثلة في :( الإجراءات ,شكاوي المريض ,التاريخ المرضي ,الفحوصات , العمليات ...)
Order Communication System -5  (نظام الأوامر الطبية ):
وهي الجزئية الخاصة بالطبيب المقيم والذي يقوم من خلالها بتسجيل نتائج فحص المريض الأولية والدورية والتشخيص ... الخ .كما تتيح تسجيل الأوامر والإجراءات المطلوبة للمريض المتمثلة في :
(طبيعة الغذاء,حركة المريض,الأدوية والتحاليل والفحوصات والمعاينات والجرعات والمواعيد والعمليات المطلوبة وموعدها).
Patient Billing-6 (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي  من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.    كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة  الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة   إقامته و علاجه بالمستشفي .
7-Medical Reports System (نظام التقارير الطبية):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة –    الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي   إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.