قسم الإحصاء

قسم الإحصاء:

وتشمل هذه الشاشة على أربعة أقسام:
1- معاملات البحث: ويتم بدلالات عديدة، أما بدلالة التاريخ من-إلى/ حسب القسم/ حسب الطبيب/ حسب اسم الجهة/ حسب الجنسية/ حسب الجنس/ حسب اسم العملية/ حسب الجنس/ أو حسب وضع المولود.

2- إحصائيات عامة: وتتكون من أكثر من شاشة وهي:
- الإحصائيات العامة: وتشمل: عدد المرضى المسجلين في النظام/ عدد مرضى أقسام الإيواء/ عدد مرضى العيادات الخارجية/ عدد العمليات الجراحية/ عدد التحاليل الطبية في كل الأقسام/ عدد المتبرعين في مصرف الدم/ عدد المواليد/ عدد الوفيات/ عدد حالات الخروج/ عدد الراديولوجي في كل الأقسام/ عدد حالات التحويل/ عدد المرضى المؤمنين/ عدد جلسات غسيل الكلى.


- عرض الزيارات: وهو كشف بأسماء المرضى الزائرين للمستشفى وفيه: رقم المريض/ الاسم باللغتين العربية والإنجليزية/ الجنس/ تاريخ الميلاد...


- إحصائيات قسم النساء والولادة: وتشمل: عدد حالات الوالدة/ عدد عمليات الولادة/ عدد حالات الولادة الطبيعية/ عدد المواليد/ عدد مواليد الذكور/ عدد مواليد الإناث/ عدد الأسرة.

- عرض المرضى المحولين: ويظهر فيه رقم المريض واسمه باللغتين العربية والإنجليزية وتاريخ التحويل والمستشفى المحول منه. 

-إحصائيات عن أقسام الإيواء: ويشمل على أعداد المرض/ وعدد الداخلين/ عدد الخارجين/ عدد المحولين/ عدد العمليات...


-عرض العمليات الجراحية: ويظهر فيه اسم المريض وتاريخ العملية/ اسم الطبيب/ القسم/ اسم العملية.


-إحصائيات مرضى العيادات الخارجية: وتشمل على عدد مرضى العيادات الخارجية/ المواعيد/ عدد التحاليل الطبية/ عدد الراديولوجي/ عدد المحولين...


-عرض أسماء المرضى المتواجدين بالإيواء: ويظهر فيه رقم المريض واسمه باللغتين العربية والإنجليزية والجنس وتاريخ الميلاد والقسم التابع له، ويظهر في نهاية الشاشة عدد المرضى المسجلين.


3- إحصائيات بيانية: وتتكون من أكثر من شاشة وهي عبارة عن مقارنات بيانية وتظهر كل حسب الرسم البياني المرفق بها. وهذه الشاشات هي:
- مقارنة بين أقسام الإيواء بيانياً:


- مقارنة بين العيادات الخارجية بيانياً:


- عدد الوفيات إلى عدد المواليد بيانياً:
- عدد الذكور إلى عدد الإناث بيانياً:
4- تصدير البيانات: حيث يتم تصدير جميع أنواع السجلات إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل... وهذه السجلات هي:


- سجلات المرضى: ويتم فيها تصدير سجلات المرضى المسجلين بنظام المستشفى إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- سجلات العيادات الخارجية: ويتم فيها تصدير سجلات مرضى العيادات الخارجية إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- سجلات الإيواء: ويتم فيها تصدير سجلات مرضى الإيواء إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- بيانات الموظفين: ويتم فيها تصدير سجلات بيانات الموظفين إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
تقارير الإدارة العليا:
وتشمل هذه الشاشة على قسمين:


1- معاملات البحث: ويتم بدلالات عديدة، أما بدلالة التاريخ من-إلى/ حسب القسم/ حسب الطبيب/ حسب الجنسية/ حسب الجنس/ حسب المخزن.
2- تقارير: وتتكون من أكثر من شاشة وهي:
- مقارنة بين أقسام الإيواء بيانياً:
- عدد المرضى المسجلين بالنظام:


- مدخول الصيدلية/ معمل التحاليل/ معمل الراديولوجي:


- مقارنة بيانية لطلبيات المخازن والصيدلية:


- عدد الأطباء بالمستشفى: وهي شاشة لعرض إجمالي الأطباء بالمستشفى ككل وعدد الأطباء بكل قسم من أقسامها وهى نفس الشاشة المخصصة لعرض الموظفين ككل بالمستشفى وعدد الموظفين في كل قسم من أقسامها وذلك حسب ما أريد أن اعرضه أطباء أو موظفين.


- إيرادات العيادات الخارجية: شاشة لعرض إيرادات العيادات الخارجية وهي نفس الشاشة المخصصة لعرض إيرادات أقسام الإيواء وذلك حسب ما أريد عرضه من خلال شاشة تقارير الإدارة العليا أما زر إيرادات العيادات الخارجية أو زر إيرادات أقسام الإيواء.


- مقارنة بين العيادات الخارجية بيانياً:
- تكلفة المواد المستهلكة في أقسام الإيواء:


- مقارنة بيانية لطلبيات الأقسام:


- عدد الموظفين بالمستشفى:


- عدد التحاليل/ الراديولوجي:


- إيرادات أقسام الإيواء:

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....