دليل الحسابات والقيود اليومية

الجزء المحاسبي :

1- شاشة تعيين الفترة المحاسبية: ونحصل عليها باختيار (Period accounting) وتبدأ باختيار السنة المالية وتحديد بداية الفترة المحاسبية ونهاية الفترة المحاسبية ثم النقر على علامة (صح) لتضاف الفترة، وفي حالة الخطأ في تحديد الفترة يتم اختيارها من القائمة والنقر على سلة المحذوفات.

2- شاشة الدليل المحاسبي : تظهر الشاشة باختيار الأمر (add account) :
افتراضيا يسجل في النظام حساب الأرباح غير الموزعة أما بقية الحسابات فتضاف بواسطة المستخدم وذلك بالنقر على زر جديد ثم تعبئة البيانات كالتالي : اختيار الحساب الرئيسي (أصول، خصوم، حقوق ملكية، إيرادات، مصاريف) ثم اختيار الحساب الفرعي مثلا: الأصول<<<  الأصول الثابتة. ويمكن إضافة الحساب الفرعي عن طريق الزر الذي بجانب مربع نص الحساب الفرعي فيظهر الإطار (إضافة حساب فرعي).


وعن طريق الإطار (إضافة حساب فرعي) أو تعديله، ثم نكمل بقية البيانات بإضافة رقم الحساب وتحديد هل هذا الحساب حساب مقابل أم لا ثم كتابة اسم الحساب والرصيد الافتتاحي إن وجد ومن ثم الإقفال في (الميزانية أو الأرباح والخسائر أو المتاجرة) وذلك لمعرفة ظهور الحساب في القوائم المالية الختامية. وأخيراً وصف الحساب ثم زر إضافة حساب.
في حالة تعديل بيانات الحساب يتم البحث عن اسم الحساب بواسطة الحساب الرئيسي أو رقم الحساب ثم النقر على البيانات في القائمة كما في الشاشة أعلاه ثم تعديل البيانات والنقر على زر الأمر (تعديل).
وتتم طباعة الدليل المحاسبي بالنقر على زر الطباعة.
3 – شاشة دفتر القيود اليومية:
وتظهر بالنقر على (Journal) من القائمة الرئيسية:


عن طريق التبويب (إدخال القيود اليومية) النقر على زر الأمر (جديد) فيظهر رقم القيد تلقائيا، وندخل رقم السند أو الفاتورة ثم اختيار اسم الحساب ورقم الحساب والرصيد يظهر تلقائيا ثم نحدد نوع الحساب مدين/دائن والمدين أولاً ثم نختار العملة وندخل سعر الصرف  ثم المبلغ بالعملة الأجنبية ليظهر أخيرا بالعملة المحلية ثم ندخل وصف القيد أو البيان وننقر على السهم لتضاف البيانات إلى القائمة وهكذا إن كان القيد مركب وندخل حساب آخر مدين وقيمته المالية ليظهر أسفل الشاشة قيمة المدين، ثم نختار اسم الحساب ونحدد نوع الحساب دائن ونظيف البيانات إلى القائمة ويجب أن يتساوى الجانب المدين بالجانب الدائن ثم ننقر على زر إضافة القيود وترحيلها .
- من خلال التبويب عرض القيود اليومية فتظهر الشاشة:    
 يمكن البحث عن طريق رقم القيد أو بين تاريخين


في الجدول الأعلى في الشاشة تظهر البيانات الرئيسية للقيود وفي الجدول الأسفل تظهر تفاصيل القيود اليومية وعند النقر على رقم القيد في الجدول أعلاه يتم ظهور التفاصيل في الجدول الأسفل ويمكن طباعة القيود بالكشف العام للقيود اليومية أو الكشف التفصيلي.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....