تواصل معنا

دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية

تهدف أداة البحث هذه إلى مساعدة المزودين ومستعملي تكنولوجيا المعلومات للأغراض الطبية في تقييم اثر اعتماد تكنولوجيا المعلومات الطبية في توجيه المبادرات الرامية إلى تحسين الجودة. ستمكن النتائج من فهم الكيفية التي يستجيب بها المرضى لاستعمال السجلات الصحية الالكترونية في العيادات.
لإجراء البحث الاستقصائي وتقييم النتائج، يمكنك أن تلجا إلى توزيع بطاقات ووضع علبة مقفلة في فضاء استقبال المرضى ليضع فيها المرضى البطاقات. كما يمكنك أن تضع عنوانك على ظهر الظرف البريدي لإعادة إرسال البطاقات.
بدلا من ذلك، يمكنك القيام بإرسال أسئلة البحث الاستطلاعي إلى المرضى بعد زيارتهم لعيادتك، واطلب منهم إعادتها في ظرف بريد مسبق الدفع توفره أنت. وبالنظر إلى حجم العيادة او درجة حساسية المرضى يمكنك الاستعانة بمكتب دراسات مستقل لانجاز الدراسة لفائدتك.
1- رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية
يعتبر منظور المريض مؤشرا مهما على النجاح الشامل الذي تحققه تكنولوجيا المعلومات الطبية. عديدة هي المصحات التي تقوم في الوقت الراهن باستطلاعات حول مدى رضا المرضى، حتى و لو لم تركزت تلك الاستطلاعات بشكل خاص على الأثر الذي يحدثه اعتماد تكنولوجيا المعلومات الطبية.
تقدم هذه الأداة ثلاثة مقاربات لمعرفة المزيد عن أثر تكنولوجيا المعلومات الطبية على المرضى.
1.1 دراسة تكنولوجيا المعلومات الطبية قبل وبعد استخدامها
قم بتحديد إطارات زمنية خاصة لدراسة الاختلافات في نتائج بحثك الاستطلاعي حول الرضا المعياري.
1. قم بتحديد أي جانب من تطبيق تكنولوجيا المعلومات الطبية ستقوم بدراسته. على سبيل المثال، قد لا ينطوي استخدام نظام محسوب لتوجيه الاوامر على نفس القدر من التأثير المباشر على المرضى كنظام التوثيق أو السجل الالكتروني لتنظيم العلاج.
2. قم باتخاذ الإجراءات اللازمة قبل وبعد التطبيق، وعلى فترات متقاربة زمنيا، حتى لا تؤثر المتغيرات المتدخلة على النتائج. إذا قمت بمقارنة فترات متباعدة، مثل الربع الثاني من هذه السنة بالربع الثالث من السنة الماضية، قد يكون قد طرأ تغيير في تشكيل الفريق العامل ؛ يمكن أن تكون قد قمت بتطبيق إجراءات أخرى جديدة فضلا عن تكنولوجيا المعلومات الطبية؛ أو قد لا تكون تكنولوجيا المعلومات الطبية قد تم تبنيها بالشكل الكافي من طرف الفريق العامل لتصبح ممارسة موحدة، ولكن لم يتمكن المرضى لحد الآن من توقع استعمالها.
3. رغم انه بإمكانك مقارنة نتائجك الإجمالية أو ان تهتم بجميع الإجراءات في البحث، يمكنك أن تركز على تلك الأجزاء من الدراسة الاستطلاعية بشان الرضا المعياري، والتي تعتقد أنها ستكون أكثر تأثرا بتكنولوجيا المعلومات الطبية. على سبيل المثال، إذا كنت تستعمل بحث استطلاعي لتقييم مزودي العناية الصحية من وجهة نظر الأطباء ومجموعة المستهلكين، يمكنك اللجوء إلى مقارنة أسئلة حول معاملة الأطباء والممرضين واحترامهم وإنصاتهم وطريقة تقديمهم للتوضيحات. كما يمكنك أيضا مقارنة أسئلة حول تنظيم العلاج وتقديم التوضيحات حولها– تتوفر السجلات الصحية الالكترونية على منبهات بخصوص تداخل الأدوية؛ تتوفر على قوائم الأدوية التي تساعد في تتبع علاج المريض، خاصة إذا كان المريض يخضع لعلاجات متعددة؛ ويمكنها أن توفر وسائل لتثقيف المرضى
يمكن مراسلتنا للحصول على الدراسة كاملة والنماذج المتعلقة بها