تواصل معنا

مفهوم وأهمية التدريب في نظم ادارة المعلومات الطبية

للتدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية أهمية بالغة جدا، ولكن التدريب في هذا الحقل على وجه الخصوص له مفهوم خاص، يختلف عن غيره في الجوانب الآتية:
1- يختلف باختلاف الفئة التي تتلقاه، فان كانت فئة عموم الأطباء أو العاملين في الخدمات الطبية المساندة، يلزم على المدرب أن يكون ملما بشكل كبير بخصائص هذا الجانب وطبيعته من الناحية الفنية والعلمية، وبالتالي فإن الجانب النظري منه غير كاف على الإطلاق أن لم تعززه خبرة ميدانية واسعة.
2- أن كانت الفئة التي تتلقاه هي من مهندسي الدعم الفني، أو مسوؤلي تقنية المعلومات في المؤسسات الطبية، فهذا يقتضي إلمام واسع من المدرب بما وراء الاستخدام العام، إلى التصميم والبرمجة والتطوير في هذا الحقل.
3- في الكثير من الأحيان تشتكي المؤسسات بمختلف أنواعها من عدم وجود فائدة مباشرة بعد التدريب، كما أن تقييم العائد يكون صعبا، ويتطلب وقتا، إلا أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية، واستخدام مختلف تقنياتها عائده يكون مباشرة وملوسا مباشرة بعد انتهاء التدريب وأحيانا أثناء التدريب.
4- أثناء التدريب كثيرا ما يواجه المدرب والمتدرب على حد سواء الكثير من العقبات في هذا الحقل الجديد، حيث اعتاد العاملين في مجال الطب في ضل البيئة الورقية طريقة معينة، لا تتطابق في كثير من جوانب تدفقها وبالأخص مع ما يتعلق بالكود والترميز والتسلسل في الترقيم والعمليات مع البيئة الالكترونية، وهذا ما يعيق العملية ويجعلها تحتاج إلى مجهود إضافي كبير، وإلمام لدى المدرب بسياسات التغيير والتعامل معها تمهيدا لجعلها واقعا ملموسا.
5- تعقيبا على ما سبق، وبالأخص في النقطة رقم 4 فإنه من المهم أن يتم تكوين تقارب بين آلية عمل المؤسسة الطبية والنظام الطبي الالكتروني، الذي سيتم اعتماده، بحيث لا يتم مسايرة المستخدمين في كثير من أفكارهم الخاصة ومتطلباتهم الفردية، وفي ذات الوقت لا يتم تجاهلها بالمطلق، ويمكن جبر هذا أثناء التدريب، حيث يميل الكثير من المتدربين إلى الاقتناع بالأفكار الجديدة أثناء التدريب الميداني أكثر بكثير من التدريب النظري فقط.
6- مرت الكثير من المؤسسات الطبية على ومختلف أنواعها بتجارب تجعلها تتشدد في مطالبها، وبالأخص عندما تقوم بتغيير نظامين أو أكثر في مدة قصيرة، طبعا لا يمكن الحكم على الأسباب في هذا الموضوع الصغير، ولكننا نوصي بشدة بالتركيز على التدريب، ونوصي المؤسسات الطبية بمراجعة باقات التدريب لدى مجهزي الأنظمة قبل مراجعة الأنظمة ذاتها. فليس المطلوب هو مدى كفاءة النظام فقط، بل المطلوب مدى كفاءة الخدمات التدريبية المرافقة له، لأن طبيعة الأنظمة الطبية مضافة إلى طبيعة المؤسسات الطبية وحجم طقمها والتعقيدات الإدارية المرافقة لها، تجعل تطبيقها ليس بالأمر الهين.
7- التدريب لا يجب أن يقتصر على الكادر الطبي أو الطبي المساند الذي يناط به التنفيذ فقط، بل أن تذليل العقبات الإدارية وصناعة القرار عملية جوهرية بالغة الحساسية في نجاح تطبيق نظم إدارة المعلومات الطبية، ولهذا فإن مسؤولي ورؤساء الأقسام الطبية أو الطبية ذات الطابع الإداري مهمة جدا، ويجب أن يوجه لهم ما يناسب دورهم.
راجع أيضا
الخطة التدريبية.
دليل الدورات.
التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
شروط التعاقد قبل تركيب السجل الطبي الالكتروني.
خطوات انشاء ادارة قسم المعلومات بالمصحة/ المستشفى.