قسم الإحصاء

قسم الإحصاء:

وتشمل هذه الشاشة على أربعة أقسام:
1- معاملات البحث: ويتم بدلالات عديدة، أما بدلالة التاريخ من-إلى/ حسب القسم/ حسب الطبيب/ حسب اسم الجهة/ حسب الجنسية/ حسب الجنس/ حسب اسم العملية/ حسب الجنس/ أو حسب وضع المولود.

2- إحصائيات عامة: وتتكون من أكثر من شاشة وهي:
- الإحصائيات العامة: وتشمل: عدد المرضى المسجلين في النظام/ عدد مرضى أقسام الإيواء/ عدد مرضى العيادات الخارجية/ عدد العمليات الجراحية/ عدد التحاليل الطبية في كل الأقسام/ عدد المتبرعين في مصرف الدم/ عدد المواليد/ عدد الوفيات/ عدد حالات الخروج/ عدد الراديولوجي في كل الأقسام/ عدد حالات التحويل/ عدد المرضى المؤمنين/ عدد جلسات غسيل الكلى.


- عرض الزيارات: وهو كشف بأسماء المرضى الزائرين للمستشفى وفيه: رقم المريض/ الاسم باللغتين العربية والإنجليزية/ الجنس/ تاريخ الميلاد...


- إحصائيات قسم النساء والولادة: وتشمل: عدد حالات الوالدة/ عدد عمليات الولادة/ عدد حالات الولادة الطبيعية/ عدد المواليد/ عدد مواليد الذكور/ عدد مواليد الإناث/ عدد الأسرة.

- عرض المرضى المحولين: ويظهر فيه رقم المريض واسمه باللغتين العربية والإنجليزية وتاريخ التحويل والمستشفى المحول منه. 

-إحصائيات عن أقسام الإيواء: ويشمل على أعداد المرض/ وعدد الداخلين/ عدد الخارجين/ عدد المحولين/ عدد العمليات...


-عرض العمليات الجراحية: ويظهر فيه اسم المريض وتاريخ العملية/ اسم الطبيب/ القسم/ اسم العملية.


-إحصائيات مرضى العيادات الخارجية: وتشمل على عدد مرضى العيادات الخارجية/ المواعيد/ عدد التحاليل الطبية/ عدد الراديولوجي/ عدد المحولين...


-عرض أسماء المرضى المتواجدين بالإيواء: ويظهر فيه رقم المريض واسمه باللغتين العربية والإنجليزية والجنس وتاريخ الميلاد والقسم التابع له، ويظهر في نهاية الشاشة عدد المرضى المسجلين.


3- إحصائيات بيانية: وتتكون من أكثر من شاشة وهي عبارة عن مقارنات بيانية وتظهر كل حسب الرسم البياني المرفق بها. وهذه الشاشات هي:
- مقارنة بين أقسام الإيواء بيانياً:


- مقارنة بين العيادات الخارجية بيانياً:


- عدد الوفيات إلى عدد المواليد بيانياً:
- عدد الذكور إلى عدد الإناث بيانياً:
4- تصدير البيانات: حيث يتم تصدير جميع أنواع السجلات إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل... وهذه السجلات هي:


- سجلات المرضى: ويتم فيها تصدير سجلات المرضى المسجلين بنظام المستشفى إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- سجلات العيادات الخارجية: ويتم فيها تصدير سجلات مرضى العيادات الخارجية إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- سجلات الإيواء: ويتم فيها تصدير سجلات مرضى الإيواء إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
- بيانات الموظفين: ويتم فيها تصدير سجلات بيانات الموظفين إلى أي نوع من الملفات حسب القائمة المنسدلة كالوورد واكسل...
تقارير الإدارة العليا:
وتشمل هذه الشاشة على قسمين:


1- معاملات البحث: ويتم بدلالات عديدة، أما بدلالة التاريخ من-إلى/ حسب القسم/ حسب الطبيب/ حسب الجنسية/ حسب الجنس/ حسب المخزن.
2- تقارير: وتتكون من أكثر من شاشة وهي:
- مقارنة بين أقسام الإيواء بيانياً:
- عدد المرضى المسجلين بالنظام:


- مدخول الصيدلية/ معمل التحاليل/ معمل الراديولوجي:


- مقارنة بيانية لطلبيات المخازن والصيدلية:


- عدد الأطباء بالمستشفى: وهي شاشة لعرض إجمالي الأطباء بالمستشفى ككل وعدد الأطباء بكل قسم من أقسامها وهى نفس الشاشة المخصصة لعرض الموظفين ككل بالمستشفى وعدد الموظفين في كل قسم من أقسامها وذلك حسب ما أريد أن اعرضه أطباء أو موظفين.


- إيرادات العيادات الخارجية: شاشة لعرض إيرادات العيادات الخارجية وهي نفس الشاشة المخصصة لعرض إيرادات أقسام الإيواء وذلك حسب ما أريد عرضه من خلال شاشة تقارير الإدارة العليا أما زر إيرادات العيادات الخارجية أو زر إيرادات أقسام الإيواء.


- مقارنة بين العيادات الخارجية بيانياً:
- تكلفة المواد المستهلكة في أقسام الإيواء:


- مقارنة بيانية لطلبيات الأقسام:


- عدد الموظفين بالمستشفى:


- عدد التحاليل/ الراديولوجي:


- إيرادات أقسام الإيواء:

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.20.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدم النظام.

يعتبر برنامج الشافي الإصدار الأول 1.23.0لإدارة المصحات من الأنظمة المتقدمة جدا بهذا المجال من حيث القوة والسهولة والشمولية لجميع أعمال المصحات من الألف إلى الياء حيث انه يغطى كل الأعمال التالية:
1. Security And Access Control (نظام السرية والصلاحيات ).
2.Patient Registration And Master Index (نظام تسجيل المرضى).
3.Outpatient Scheduling  System (نظام العيادات الخارجية).
4. Patient Billing (نظام فواتير المرضى).
5. Inpatient Management System(نظام الإيواء) .
6. Accident And Emergency System(نظام الحوادث والطوارئ).
7. Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ).
8. Laboratory  Information System(نظام المختبر).
9. Radiology Management System (نظام الأشعة ).
10. Pharmacy Management System(نظام الصيدلية ).
11. Human Resources Management System(نظام شؤون الموظفين).
12. Account Receivable (حسابات العملاء).
13. Vendors Accounts(حسابات الموردين).
14.General Accounts (الحسابات العامة).
15.  E-Mail System (الاتصال الإداري).
16. E-Report(التقارير الالكترونية).
Security And Access Control-1 (نظام السرية والصلاحيات):
يحدد هذا النظام حقوق الدخول والنفاذ للمستخدم خشية سوء المعالجة وقد تم تأمين هذا الخيار من قبل النظام لمنع حدوث ذلك، وقد تم تقسيم المهام إلى مجموعات عمل (مشرف عام– أطباء – مخابر– صيدلية – أشعة عمليات – استقبال– مرضى ......الخ.كما توجد مستويات مختلفة للصلاحيات متمثلة في :( إضافة سجل جديد, تعديل البيانات, حذف السجلات, البحث عن السجلات, القدرة على الطباعة) وبالنظر إلى هذه المستويات المختلفة من الصلاحيات يتضح لك مدى تأمين النظام.
Patient Registration And Master Index-2 (نظام تسجيل المرضى):
يتم هنا إدخال بيانات المريض الأساسية ويجب على الأقل إدخال (الاسم – اسم الأب – العائلة – العمر أو تاريخ الميلاد – الجنسية – الجنس) بالإضافة إلى (الوظيفة –العنوان – عنوان أقرب الأقارب –الأمراض المعدية – نوع المريض (أهالي – أجنبي- مجاني)- الجهة التابع لها المريض (جهة التأمين الطبي) - الطبيب المتابع – الطبيب المباشر. ويمكن إضافة صورة المريض و إدخال معلومات شركة التأمين والمعلومات الحسابية وسياسة التسعير والخصومات كما يمكن إدخال معلومات إضافية عن المريض مثل الملف العائلي ورقم البطاقة الصحية وغيرها.
ويعطى هذا النظام رقم خاص لكل مريض ويقوم بتسجيل تاريخ فتح الملف بيانات المرضى مما يوفر الجهد على المستخدم.(هذا الرقم لا يتم تكراره للمريض)
Outpatient Scheduling  System-3 (نظام العيادات الخارجية) :
نظام إدارة العيادات الخارجية والمواعيد يحدد بيانات العاملين بالعيادات ويحدد تخصص كل منهم, و يساعد في إعطاء المواعيد كل حسب التخصص ، وهناك إمكانية لاختيار العمليات التي يقوم الطبيب بإجرائها علي أساس تخصصه وتحديد نسبته , كما يتيح النظام أيضا تنظيم الملفات الطبية وتجهيزها وإرسالها من الأرشيف المركزي للسجلات الطبية إلى العيادات التخصصية. كذلك الزيارات للعيادات التخصصية ، بالإضافة إلى ربطها بالنظام المالي يتم تنسيقها مع برنامج الاستقبال بتحديد مواعيد دوام الأطباء والممرضين والجهاز الإداري ... وتحديد مواعيد الحجز لكل مريض وذلك باليوم والساعة .
4-Patient Billing (نظام فواتير المرضى) :
يقوم هذا البرنامج بإصدار فواتير المرضى المتعاملين مع وحدة العلاج بأجر حيث أن البيانات التي تم إدخالها مسبقا على البرامج الأخرى يتم تجميعها أوتوماتيكي داخل فاتورة المريض أما عن البيانات الأخرى التي لم يتم الانتهاء من البرامج الخاصة بها يتم إدخالها بمعرفة مستخدم البرنامج .
وتعتبر هذه الجزئية إحدى المحاور الرئيسية للنظام من الناحية المالية والتي من خلالها يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الخارجي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج إيصال مجمع أو تفصيلي بالخدمات والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى.  
كما يتم تجميع كل المعاملات التي تمت للمريض الداخلي من كل الأقسام السابق عرضها واستخراج فواتير إجمالية أو تفصيلية والتي يقوم المريض على ضوئها بمحاسبة المستشفى ويتيح النظام إمكانية طباعة الفاتورة الإجمالية للمريض و بها كل الخدمات المقدمة له خلال فترة إقامته و علاجه بالمستشفي .
5- Inpatient Management System (نظام الإيواء):
و هو الجزء الخاص بإدارة قسم المرضى الداخليين بالمستشفى من خلال خريطة بالغرف تشمل أسماء المرضى والتشخيص والطبيب المعالج المتمثلة في تسجيل حالات الدخول والخروج للمرضى وتسجيل حالات الولادة  والربط مع نظام الحسابات لتحرير فاتورة الإقامة بالأقسام الداخلية.
6-Accident And Emergency System (نظام الحوادث والطوارئ):
يتمثل في تسجيل البيانات الأساسية وبيانات الوصول وبيانات الخروج للمريض في سجل الطوارئ المؤقت.كذلك ربط نظام الطوارئ مع حسابات المرضى لاستخراج كشف حساب مريض تبعا لرقم سجل الطوارئ المؤقت. وكذلك تقرير عن أرصدة حسابات المرضى بقسم الطوارئ.
7-Medical Reports System(نظام التقارير الطبية ):
إمكانية طلب أكثر من خدمة لنفس المريض من أي قسم من أقسام المستشفي علي سبيل المثال  (العيادات – المختبر – الأشعة – الباثولوجي – العلاج الإشعاعي .......الخ) مع إمكانية تسجيل الطبيب المعالج والتاريخ والوقت عند طلب الخدمة للمرضي بالإضافة إلي إمكانية استعراض زيارات المريض السابقة والخدمات التي طلبت له في كل زيارة.
8-Laboratory Information System(نظام المختبر):
وهو الجزء الخاص بإدارة مختبر التحاليل الطبية بالمستشفى , يتيح التعامل مع سجلات المرضي بشكل مباشر. يتم تلقائياً إرسال التحاليل المطلوبة لكل مريض من العيادات الخارجية أو المرضى الداخليين إلى المختبر وذلك لسهولة وسرعة أجراء أي إجراءات للمريض.
9-Radiology Management System(نظام الأشعة ):
تسجيل بيانات الأشعة التي يتم إجراءها وربطها مع سجل المريض في ملف المرضى الرئيسي كما يتم تلقائياً إرسال الفحوصات المطلوبة لكل مريض من العيادات الخارجية أو المرضى الداخليين إلى قسم الأشعة ,يتيح النظام التعامل مع سجلات المرضي بشكل مباشر.
10-Pharmacy Management System(نظام الصيدلية ):
يتمثل في إمكانية إدخال كل المعلومات عن بطاقات الأدوية والحصول على تقارير متعددة (تاريخ الصلاحية –المواد الأكثر حركة – الأقل حركة –الراكدة –التي نزلت عن الحد الأدنى – التي زادت عن الحد الأقصى- الأكثر ربح........الخ).
11-Inventory & Purchase Ordering System(نظام – المستودعات و أوامر الشراء):
يتمثل في مراقبة مخـزون المـواد بشكل متميز من قائمة الحد الأعلى والأدنى و الصلاحية و الراكد
كما يحدد عـدد المستودعات والمحاسبـة، حيث يتم توليـد القيـود وتعديلها آليـاً عنـد إجراء العمليـات المستودعيـة،  وباستخـدام طريقـة الجرد المستمر(الدائم) أو الجـرد النهائي( الدوري) .أوالجـرد الأفقي ( حسب المستودعات ) أو الجـرد التجميعي ( حسب الحجم أو رقم الموديـل أو اللـون أو الشركـة المصنعـة أو كود الشركة المصنعة أو الأرقام التسلسلية) .
12-Account Receivable (حسابات العملاء):
نظام متكامل لتسجيل العملاء وإنشاء حسابات تلقائية لهم وأرقام غير مكررة كما هو نظام مزود بباحث ذكي عن أي معلومة من معلومات العميل وتفصيلها بكل الأعمال والإجراءات التي قام بها وتحليلها واستخلاص  القيمة المالية لها.
13- Suppliers Accounts  (حسابات الموردين):
هو نظام بحث متطور يشمل كل معلومات الموردين و توريد اتهم و فواتيرهم و أصنافهم و سندات الصرف لهم و حساباتهم.ومتابعة صرف الدفعات المستحقة لهم من خلال إصدار شيكات لهم من النظام وطباعتها ومتابعتها.
14- General Accounts (الحسابات العامة) :
العمل حسب معايير المحاسبة الدولية. واستخدام الطرق الحديثة بالمحاسبة المالية و الإدارية المتمثلة في الحسابات (رئيسية، عادية، كلفة، توزيعية، تجميعية)، مما يتيح المرونة في الكاملـة في تصميم دليـل الحسابات بعـدد غـير محدود من المستويات مع إظهار ومعالجـة البنية الهرميـة للدليـل بشكل مرئي مع إمكانيـة تعـديل بنيـة الدليـل حتى بعـد إجراء العمليـات اليوميـة .
E-Mail System-15 (الاتصال الإداري):
يمكن من خلال هذا النظام توجيه الرسائل العادية و التعميم و الشكاوي و التنبيهات و المكافآت و العقوبات و الدعوة للاجتماعات و إرسال الملفات على اختلاف أنواعها لمستخدم معين أو مستخدمين معينين(مثلا الأطباء) أو لكل المستشفى و يمكن من خلال هذا البريد الالكتروني متابعة البيانات و التأكد من وصولها بشكل مباشر دون تلف أو ضياع أو عدم التبليغ – و من خلال هذا البريد الالكتروني يتم ربط المستشفى إداريا من القمة إلى القاعدة و من القاعدة إلى القمة و بشكل أفقي لتطبيق المركزية بالمراقبة  و اللامركزية  بالعمل  ليتسنى تطبيق الإدارة الفعالة.
E-Reports-16(التقارير الالكترونية):
يتوفر بالبرنامج جميع التقارير و على شكل نماذج يمكن استدعاءها و التعديل عليها و طلبها حسب القسم و المستخدم و بصلاحيات تحدد مسبقا و يمكن لمدير النظام أن يقوم بتصميم عدد لا متناهي من نماذج التقارير و حسب الحاجة و المتطلبات و نماذج التقارير الموجودة بالبرنامج هي:( المحاسبة ،الأصول الثابتة، بنك الدم، المختبر، الأشعة ،المواعيد، شؤون الموظفين، المخازن، الصيدلية، الزبائن،الإحصائية، التأمين، الموردين،الموردين، الشرطة).