من المهم بناء خطة تنفيذية لتطبيق السجلات الصحية الالكترونية وذلك لتحديد المهام الصحيحة المراد انجازها، بحيث تكون خطة واحدة فعالة ومخصصة للفريق المشارك في عملية التغيير لتقسيم هذه المهام كما يلي :
• ما هي المهام أو العمليات الجديدة التي سنبدأ بها ؟
• ما هي المهام أو العمليات التي سنتوقف عن القيام بها ؟
• ما هي المهام أو العمليات التي سنحتفظ بها ؟
و لمساعدة الفريق على تحديد أولويات المهام في تنفيد الخطة الشاملة للسجلات الصحية الالكترونية وتوضيح بيئة العمل يجب تحديد موعد بدء الخطة وموعد الانتهاء كما أنه من الأهمية بمكان التحفظ على بعض الامور التي قد تعرقل التطبيق في مراحله الأولية وتأجيلها إلى حين.
خطوات مراحل التخطيط :
هنا بعض الخطوات التكتيكية التي تحدث عادة خلال مرحلة التخطيط لتنفيذ السجلات الصحية الالكترونية أهمها ما يلي:
1. تحليل ورسم سير المهام أثناء التطبيق العملي لمختلف المهام اليومية داخل المؤسسة الطبية (الحالة الراهنة ).
2. رسم كيفية تمكين سير العمل الصحي EHR، وإنشاء أنماط سير عمل جديدة لتحسين الكفاءة أو العمليات (الحالة المستقبلية).
3. وضع خطة للطوارئ – أو خطة احتياطية - للقضايا التي قد تحدث جدلا خلال عملية التنفيذ.
4. إنشاء خطة مشروع للانتقال من الورق إلى EHR ، وتعيين شخص لإدارة خطة المشروع.
5. وضع خرائط تدفق البيانات، لتحويل المعلومات من الخرائط الورقية إلى الخرائط الإلكترونية، وتحديد عناصر البيانات التي سوف نحتاج إدخالها فيEHR الجديد كما يمكن مسح بعض البنود ضوئيا.
6. دراسة إمكانية إدخال بعض أنواع البيانات السابقة الى النظام الجديد بعد اكتمال تطبيقه.
7. تحديد المخاوف والعقبات فيما يتعلق بالخصوصية والأمن ووضع خطة لمعالجتها كما أنه الضروري التأكيد على أهمية الخصوصية والأمان عند الانتقال إلىEHR.
فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.3.3
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.
http://www.tsd.com.ly/site/index.php/typography/menu-icons/2014-01-16-07-18-25/66-2014-02-17-12-18-59/2014-02-17-12-19-35/183-2014-03-03-11-15-59#sigFreeId88b8b10837
المرحلة الأولي: تحليل الفجوة.
المرحلة الثانية: اختيار السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الثالثة: رسم الخطط المناسبة لتطبيق السسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الرابعة: تقييم التطبيق وترقية السجل الطبي الالكتروني.
المرحلة الخامسة: التدريب لتطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني.
المرحلة السادسة: الاستخدام الكامل والمجدي للسجل الطبي الالكتروني.
يمتاز الشافي لأنظمة الراديولوجي وDICOM Workstation viewer بكونه يغطي مجال واسع في الآتي:
- احتوائه على مكتبة تحاليل كاملة خاصة بأنظمة الأشعة X-ray .
- مقدرة النظام على التعامل مع صورة وأنظمةDICOM والخاصة بأجهزةST SCAN ECG MRI.
- المقدرة على نسخ الصورة التشخصية للمريض على أقراص ليزرية.
- يتوفر بالنظام مقدرة على التعامل مختلف الملفات التي تعمل تحت بيئة DICOM .
- يوفر إمكانية المقارنة بين أكثر من ملف أو صورة للمريض.
- سهل الاستعمال مع إمكانية استعراض كافة معلومات المريض الطبية و الشخصية.
- يمكن للنظام أن يتوافق بشكل كامل بقية الأنظمة للشركات التي توفر أجهزة تعمل تحت بيئة DICOM.
- يحتوي النظام على أدوات للتعامل مع الصورة الثانية أو المتحركة.
- يمكن استعرض أكثر من صورة في ذات الوقت والمقارنة والمقاربة بينهم وهذه مهمة جدا للأطباء.
- فصل قاعدة بيانات المرضى (وليس معلومات DICOM للمريض في الصورة) عن جزء المشاهدة.
هنا يمكن رؤية أكثر من مقطع في ذات الوقت ويمكن مباشرة بالنقر المزدوج اختيار الصورة المراد العمل عليها والعودة إلى المقاطع بالنقر المزوج أيضاً.
- الأدوات الموجودة في النظام للتعامل مع الصور أن تكون على شقين:
الأول: مشاهدة.
الثاني: تحرير.
الموارد البشرية الطبية.
المحاسبة والميزانية العامة.
التقارير العامة و الإحصائيات التفصلية.
المخازن الطبية.
التصنيف الدولي للامراض.
قراءة السجلات الطبية والأرشيف الطبي للمريض.
حسابات الموردين والعملاء.
فواتير المرضي.
الاتصال بالآلات وقراءة النتائج مباشرة من الآلة.
الدايكوم ونظام الرايدلوجي.
الكود والترميز.
ليبيا 218919709186+
المبيعات/ ليبيا 218922173395 +
المملكة المغربية 212637841752+
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
نعتز كثيرا لوجود شركة ليبية متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية وتعمل بمعايير راقية وتسعى جاهدة لتقديم الأفضل في هذا المجال.
د. محمد سلمان
المركز العربي للأبحاث الطبية
نعتبر أن التدريب على نظم إدارة المعلومات الطبية هو البداية الصحيحة لتطبيق هذا التخصص الهام جدا وما تقدمه الشركة به الكثير ليستفاد منه.
د. عبد الرحمن النويسي
جامعة الملك فهد
كنا سعداء ومازلنا بالعمل مع شركتكم وما قدمته من خلال انظمتها وبرامجها التدريبية التي كان لها أثر عميق في تحسين جودة البيانات وبالتالي الرفع من مستوى الخدمات التي نقدمها لشريحة مرضى الاورام.
د. حسين كاموكا
مدير المعهد القومي لعلاج الأورام
فريق دعم فني متخصص.
نظم تدريب بمعايير دولية راقية.
انتشار واسع.
سنوات خبرة في مجال إدارة المعلومات الطبية وتطوير البرمجيات المتكاملة.