التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني

إدارة التغيير هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها تطبيق السجل الطبي الالكتروني، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الاستفادة المثلى من كل محتويات نظم إدارة المعلومات الطبية، وتطبيق دوره حياته بشكل جيد ومتدرج، وعليه يصبح إدارة التغيير والعلم بمبادئه المتعلقة بالسجلات الطبية الالكترونية بالغ الحساسية، وهنا لا يمكن القفز على الاستراتيجيات والمبادئ التي اقترحها "جون كوتر" وهو أحد كبار الخبراء في التخطيط والتغيير التنظيمي باستخدام نهج التغيير الإداري المتدرج.
هنا من المفيد أن نشير إلى العناصر الرئيسية التي تشمل إدارة التغيير من أجل تطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني وهي:
1- المبادئ الأساسية لإدارة التغيير، ولماذا تكتسي إدارة التغيير أهمية بالغة في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
2- تطبيق مبادئ "جون كوتر" في إعداد الوسائل والأساليب الضرورية لإحداث التغيير الإداري اللازم لتطبيق السجل الطبي الالكتروني، ويرتكز جون كوتر في مبادئه على اكتساب القادة الإداريين الوسائل والأدوات اللازمة للدفع بعملية تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
3- يتناول الجزء الثالث والهام، جدا العوامل الحاسمة لإنجاح السجل الطبي الالكتروني، والنقاط الحرجة التي يجب أن يلتزم بها المسؤولين الإداريين للدفع بعملية التطبيق قدما.
يمكن أن نفصل أكثر مكونات إدارة التغيير إلى الآتي:
- ما هي إدارة التغيير وما هي أهميته في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خلق مناخ التغيير لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- اشراك مختلف مكونات المستشفى في عملية التغيير نحو تطبيق السجل الالكتروني بدلا من السجل الورقي.
- الكيفية المثلى للتطبيق وكيفية ادامتها والحرص على استمرارها.
- العوامل التكنولوجيا والاختلاف بينها وبين السجل الورقي وكيف تجعل عموم الموظفين يتقبلون هذا التغيير.
- ما هي الخطوات التي يجب أن تبدأ بها، هنا نحددها بشكل من التفصيل.
- الانتقال بين المراحل والتمهيد الأساسي لكل مرحلة والفصل بينهما وفي ذات الوقت خلق التكامل بين المراحل.
ننصح بشدة بمراعاة ما سبق في سبيل تطبيق جيد وناجح ومثمر للسجل الطبي الالكتروني، وتتوفر لدى الشركة المواد العلمية والاستشارية، والدروات التدريبية اللازمة لكل ما سبق.
راجع ايضا
- دورة إدارة التغيير الإداري لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- الانتقال من السجل الورقي الى السجل الالكتروني.
- مبادئ الأمن والخصوصية في السجلات الطبية الالكترونية.
- أسئلة مهمة جدا قبل أن تتعاقد مع أي شركة لتركيب السجل الطبي الالكتروني.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....