تحديد السجل الطبي المناسب


يعتبر اختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني قرارا حاسم ومهما يحتاج لتخطيط كبير،و تختلف الآراء بشأن الوقت المناسب لاختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني في مرحلة التخطيط حيث أن البعض يطورون معايير الاختيار الذي يرغبون في استخدامها من خلال عملية التخطيط والبعض الآخر يبدؤون باختيار نظام السجل الصحي ثم يجرون تخطيط لدعم هذا النظام، كما أن معظم المهتمين يضعون خطة أولية لتحديد أهدافهم الرئيسية، وتحديد نظام السجل الصحي الإلكتروني التي يدعم هذه الأهداف، ومن ثم وضع اللمسات الأخيرة لخطتهم بعد التحديد.
بعد إنشاء المصحة أو المستشفى لأهدافها والتخطيط لكيفية تأثير السجلات الصحية الالكترونية على سير العمل، يمكن لقيادة الفريق والموظفين تحديد ما يمكن البحث عنه واختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني. وفي ما يلي عدة اعتبارات للمقارنة كما يلي :
- فهم هل يتوفر بالمنتج الاحتياجات الاساسية التي تبحث عنها، كما أنه من المهم معرفة الاحتياجات التي يريدها منتج السجل الطبي الالكتروني لكي يساعدك في تطبيق النظام والاستفادة من منتجه.
- توضيح التسعيرة قبل اختيار نظام السجل الصحي الإلكتروني ( الأجهزة والبرمجيات والصيانة وتكاليف الترقية، الخيارات المدفوعة على مراحل، تكلفة الاتصال وتبادل المعلومات الصحية، تقارير الجودة حسب الطلب وما إليه......).
- تحديد مدة دعم التنفيذ (المبلغ ، الجدول الزمني  الخ ...).
- توضيح الأدوار والمسؤوليات والتكاليف لاستراتيجية نقل البيانات من الملف الورقي الى الملف الالكتروني. انتقاء البيانات أو مقدار البيانات التي يمكن أن تؤثر على سهولة الانتقال.
- خيارات السيرفر (على سبيل المثال، سيرفر العميل، مزود بخدمات التطبيقات (ASP )، البرمجيات كخدمة  SAS)) وما يساندها.
- القدرة على الاندماج مع غيرها من المنتجات (على سبيل المثال، برامج إدارة المعامل، ونظم الفواتير، جهات الصحة العامة).
- قدرات الخصوصية والأمان والتخطيط احتياطي.
- توفير مكافآت للعاملين من أطباء وغيرهم لتشجيع تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- استقرار الشركة الموفرة للنظم.
- النظر في تكاليف استخدام مستشار قانوني لمراجعة العقود.

 

 

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.6.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تعتبر المخازن من اساسيات العمل في المؤسسات التجارية والشركات ونقاط البيع لما توفره من اهمية قصوى في تتبع حركة المواد الموجودة بها وتواريخ صلاحيتها والكميات الناقصة منها كما تعمل على تسهيل معرفة حركة العملاء والموردين لهذه المواد، ويعمل نظام الشافي لإدارة المخازن على تسهيل كل هذه الحركات من خلال نظام متكامل يسهل عمل المستخدم وفق المكونات التالية:
قائمة مكتبة المواد:
حيث يتم من خلالها إدخال جميع المواد التي يتم التعامل بها داخل حيث يتم تقسيمها على اساس مجموعات واصناف أساسية يتم إدخالها من خلال الإعدادات العامة التي يوفرها النظام، كما يمكن للنظام إصدار أرقام أو باركود للمواد لتسهيل العمل بها والبحث عنها بمعاملات البحث المختلفة، ايضا من الإعدادات الهامة التي يجب مراعاتها إدخال البلد المنشا للمادة والشركة المصنعة وتاريخ الصلاحية للمادة وتحديد المدة الزمنية لبيع قبل انتهاء تاريخ الصلاحية، وتحديد ما إذا كانت مادة طبية ام لا وهل هي مادة خطرة، كما يوفر النظام خاصية إضافة البدائل للمواد في حالة إذا كانت الجهة صيدلية او مؤسسة طبية.
قائمة الطلبيات:
يتم من خلالها إعداد طلبيات بالمواد التي تحتاجها الجهة سواء اكانت طلبية خارجية من مورد او طلبية داخلية أي يطلبها مخزن فرعي من المخزن الرئيسي للجهة، كما تحتوى على معاملات بحث مختلفة تسهل من العمل وتعرض مجموعة من التقارير عن الطلبيات التي تم صرفها.
كما ان هذا القسم يحتوى على شاشة خاصة بالبحث عن الطلبيات المختلفة في حالة الرغبة بالرجوع إليها والتعديل على إحداها.
قائمة الفواتير:
تعتبر الفواتير من أساسيات عمل المخازن حيث ان النظام يمكنك إما إصدار فواتير المشتريات التي تحتاجها لشراء المواد المختلفة من الموردين الذين تتعامل معهم الجهة سواء بالعملة الاجنبية او المحلية وسواء أكانت المواد تابعة لشحنة قادمة من الخارج وتحميل مصاريف المشتريات عليها إن وجدت، أو إصدار فاتورة مبيعات لعميل بالمواد التي يتم بيعها من داخل الجهة.
كما انه يوفر ميزة التعامل مع العملاء او الموردين بالدفع النقدي أو الآجل مع ضرورة تحديد المخزن الذي يتم التعامل معه لمعرفة الحركة الصحيحة للمواد.
ويمكن تتبع حركة صنف معين سواء أكانت مبيعات أو مشتريات أو حتى مرتجع مبيعات او مشتريات وعرض التقارير الخاصة به، ويحتوى هذا الجزء على معاملات بحث مختلفة ومجموعة تقارير واسعة تسهل من عمل المستخدم.
قائمة السندات:
يتم من خلالها إعداد الواصلات المالية التي تتعامل بها الجهة مع عملائها وزبائنها او حتى مع الموظفين التابعين لها عند تسليمهم عهدة وهذه السندات يمكن ان تكون سندات دفع او قبض أو إشعارات خصم مكتسب وهو يناسب الموردين أو مسموح وهو يناسب العملاء او إشعار إضافة و إشعار مصاريف إضافية فهو يناسب العملاء والموردين على حد سواء، كما يمكن البحث عن السندات المختلفة من خلال شاشة كاملة خاصة بها الجزء.
قائمة المخازن:
هنا يتم تتبع حركة جميع المواد في جميع المخازن وإدخال الأسعار الأساسية للبيع والشراء لهذه المواد ويتم إضافة المواد للمخازن المختلفة والكميات المطلوبة وذلك من خلال شاشة تحويل المواد من مخزن إلى آخر أو إتلاف المواد التي فسدت نتيجة سوء التخزين او انتهت تاريخ صلاحيتها.
كما يتم إصدار أذونات الاستلام والتسليم للمواد التي يتم دخولها او خروجها من المخزن الرئيسي او المخازن الفرعية.
وتحتوى شاشة المخازن على معاملات بحث مختلفة وتعرض مجموعة واسعة من التقارير لقائمة المواد الموجودة بها وأسعارها والمواد المنتهية تاريخ صلاحيتها وتقارير عن العجز والزيادة في المخازن.
قائمة التقارير المالية:
يعتبر تتبع الحركات المالية للعملاء والموردين التي تتم في داخل النظام سواء اكانت مبيعات او مشتريات مهمة جدا وذلك لمعرفة حركة كل زبون ورصيده الدائن او المدين، كما تتيح معرفة حركة ونقدية الخزينة في يوم محدد او خلال فترة معينة وتعرض تقارير مفصلة بكل تلك الحركات.