تقييم المشاكل الحقيقية

الدعم الفني المناسب وتقييم المشاكل الحقيقية
أن توفير الدعم الفني المناسب للمؤسسة الطبية يصبح حاجة ملحة عند اعتماد المؤسسة الطبية بالكامل على النظام البرمجي، وهنا يمكن تقديم أنواع الدعم الفني إلى ما يلي:
- دعم فني على مستوى أجهزة الحاسوب وملحقاتها.
- دعم فني على مستوى الشبكة ومكوناتها.
- دعم فني على مستوى البرمجيات أو نظم ادارة المعلومات الطبية.
وللوصول الى مستوى خدمة راقية للمؤسسة يجب أن لا تغفل أي من هذه العناصر الثلاثة مع مراعاة الآتي:
- بناء النظام وفق معايير عالية ومواصفات دولية يسمح بتطوير النظام البرمجي أو التصدير أو الاستيراد منه بسهولة ويسر، وهذا يسهل تطويره أو الإضافة إليه في مرحلة من المراحل.
- تكامل النظام البرمجي الخاص بإدارة نظم المعلومات الطبية بشكل جيد مع مختلف نظم التشغيل وبالأخص إصدارات الويندوز المنتشرة ليوفر سهولة في الاستخدام.
- عدم اعتماد النظام على الكثير من الملحقات البرمجية مما يصعب عملية تركيبه أو تطويره على البرمجيات التي تعمل تحت بيئة الدوت نت والتي تحتاج إلى الكثير من الإضافات البرمجية لنظام التشغيل.
- أن أول وأهم شيء هو توفير الدعم الفني الحقيقي الذي يأتي من خلال التدريب الجيد والمستمر للمستخدمين وتطوير مهاراتهم في هذا الحقل الهام والحساس.
- لا يمكن لأي شركة مهما كانت مقدرتها على أن تقدم دعم فني كامل إلا من خلال وجود إدارة معلومات كفوءة لدى المؤسسة الطبية تتواصل معها وتتابع ما يستجد مع المستخدمين، فالمؤسسة طبية كمستشفى أو مركز طبي يعمل به ما يزيد عن 500 شخص يحتاج إلى أكثر من مجرد تعاقد بل الى تعميم ثقافة كاملة لبيئة نظم إدارة المعلومات الطبية.
- من الصعب وبالأخص في عالمنا العربي أن تقدم شركة برمجيات سواء أن كانت متخصصة أو غير متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية الدعم الفني المناسب والذي يشعر المستخدمين بفائدته المباشرة أن لم تكن صاحبة النظام البرمجي ولهذا ننصح بتوخي الحذر عند اختيار الشركة التي سوف تقوم بتركيب النظام البرمجي.
- في العادة تقدم الشركات دليل استخدام أو شروح مباشرة عبر الفيديو لأنظمتها ولكن اثبت الدراسات أن العقلية الاتكالية لمستخدمي الأنظمة وبالأخص في القطاع الخاص لا يرغبون بإتعاب أنفسهم بالقراءة بل يفضلون الاتصال مباشرة أو طلب دعم فني مباشرة ،وهنا يجب على الشركة أن تحاول مع مرور الوقت التأكيد على أهمية الرجوع الى الأدلة واستخدماها وتوفير نصوص قصيرة ومختصرة للاستخدام في كل نافذة تساعد المستخدم.
يسعد شركتنا أن تقدم لك باقة متنوعة من تجاربها مع مختلف المؤسسات الطبية واضعة أمامك خبرتها الطويلة في هدا المجال من خلال ما يلي :
1- راجع خصائص المنتج الدي تبحث عنه.
2- اطلع على تجارب نفتخر بها.
3- طريقتنا في العمل.
4- اطلع على برامجنا التدريبية.
5- ابحث عن اقرب وكيل لك.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.6.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تعتبر المخازن من اساسيات العمل في المؤسسات التجارية والشركات ونقاط البيع لما توفره من اهمية قصوى في تتبع حركة المواد الموجودة بها وتواريخ صلاحيتها والكميات الناقصة منها كما تعمل على تسهيل معرفة حركة العملاء والموردين لهذه المواد، ويعمل نظام الشافي لإدارة المخازن على تسهيل كل هذه الحركات من خلال نظام متكامل يسهل عمل المستخدم وفق المكونات التالية:
قائمة مكتبة المواد:
حيث يتم من خلالها إدخال جميع المواد التي يتم التعامل بها داخل حيث يتم تقسيمها على اساس مجموعات واصناف أساسية يتم إدخالها من خلال الإعدادات العامة التي يوفرها النظام، كما يمكن للنظام إصدار أرقام أو باركود للمواد لتسهيل العمل بها والبحث عنها بمعاملات البحث المختلفة، ايضا من الإعدادات الهامة التي يجب مراعاتها إدخال البلد المنشا للمادة والشركة المصنعة وتاريخ الصلاحية للمادة وتحديد المدة الزمنية لبيع قبل انتهاء تاريخ الصلاحية، وتحديد ما إذا كانت مادة طبية ام لا وهل هي مادة خطرة، كما يوفر النظام خاصية إضافة البدائل للمواد في حالة إذا كانت الجهة صيدلية او مؤسسة طبية.
قائمة الطلبيات:
يتم من خلالها إعداد طلبيات بالمواد التي تحتاجها الجهة سواء اكانت طلبية خارجية من مورد او طلبية داخلية أي يطلبها مخزن فرعي من المخزن الرئيسي للجهة، كما تحتوى على معاملات بحث مختلفة تسهل من العمل وتعرض مجموعة من التقارير عن الطلبيات التي تم صرفها.
كما ان هذا القسم يحتوى على شاشة خاصة بالبحث عن الطلبيات المختلفة في حالة الرغبة بالرجوع إليها والتعديل على إحداها.
قائمة الفواتير:
تعتبر الفواتير من أساسيات عمل المخازن حيث ان النظام يمكنك إما إصدار فواتير المشتريات التي تحتاجها لشراء المواد المختلفة من الموردين الذين تتعامل معهم الجهة سواء بالعملة الاجنبية او المحلية وسواء أكانت المواد تابعة لشحنة قادمة من الخارج وتحميل مصاريف المشتريات عليها إن وجدت، أو إصدار فاتورة مبيعات لعميل بالمواد التي يتم بيعها من داخل الجهة.
كما انه يوفر ميزة التعامل مع العملاء او الموردين بالدفع النقدي أو الآجل مع ضرورة تحديد المخزن الذي يتم التعامل معه لمعرفة الحركة الصحيحة للمواد.
ويمكن تتبع حركة صنف معين سواء أكانت مبيعات أو مشتريات أو حتى مرتجع مبيعات او مشتريات وعرض التقارير الخاصة به، ويحتوى هذا الجزء على معاملات بحث مختلفة ومجموعة تقارير واسعة تسهل من عمل المستخدم.
قائمة السندات:
يتم من خلالها إعداد الواصلات المالية التي تتعامل بها الجهة مع عملائها وزبائنها او حتى مع الموظفين التابعين لها عند تسليمهم عهدة وهذه السندات يمكن ان تكون سندات دفع او قبض أو إشعارات خصم مكتسب وهو يناسب الموردين أو مسموح وهو يناسب العملاء او إشعار إضافة و إشعار مصاريف إضافية فهو يناسب العملاء والموردين على حد سواء، كما يمكن البحث عن السندات المختلفة من خلال شاشة كاملة خاصة بها الجزء.
قائمة المخازن:
هنا يتم تتبع حركة جميع المواد في جميع المخازن وإدخال الأسعار الأساسية للبيع والشراء لهذه المواد ويتم إضافة المواد للمخازن المختلفة والكميات المطلوبة وذلك من خلال شاشة تحويل المواد من مخزن إلى آخر أو إتلاف المواد التي فسدت نتيجة سوء التخزين او انتهت تاريخ صلاحيتها.
كما يتم إصدار أذونات الاستلام والتسليم للمواد التي يتم دخولها او خروجها من المخزن الرئيسي او المخازن الفرعية.
وتحتوى شاشة المخازن على معاملات بحث مختلفة وتعرض مجموعة واسعة من التقارير لقائمة المواد الموجودة بها وأسعارها والمواد المنتهية تاريخ صلاحيتها وتقارير عن العجز والزيادة في المخازن.
قائمة التقارير المالية:
يعتبر تتبع الحركات المالية للعملاء والموردين التي تتم في داخل النظام سواء اكانت مبيعات او مشتريات مهمة جدا وذلك لمعرفة حركة كل زبون ورصيده الدائن او المدين، كما تتيح معرفة حركة ونقدية الخزينة في يوم محدد او خلال فترة معينة وتعرض تقارير مفصلة بكل تلك الحركات.