تقييم المشاكل الحقيقية

الدعم الفني المناسب وتقييم المشاكل الحقيقية
أن توفير الدعم الفني المناسب للمؤسسة الطبية يصبح حاجة ملحة عند اعتماد المؤسسة الطبية بالكامل على النظام البرمجي، وهنا يمكن تقديم أنواع الدعم الفني إلى ما يلي:
- دعم فني على مستوى أجهزة الحاسوب وملحقاتها.
- دعم فني على مستوى الشبكة ومكوناتها.
- دعم فني على مستوى البرمجيات أو نظم ادارة المعلومات الطبية.
وللوصول الى مستوى خدمة راقية للمؤسسة يجب أن لا تغفل أي من هذه العناصر الثلاثة مع مراعاة الآتي:
- بناء النظام وفق معايير عالية ومواصفات دولية يسمح بتطوير النظام البرمجي أو التصدير أو الاستيراد منه بسهولة ويسر، وهذا يسهل تطويره أو الإضافة إليه في مرحلة من المراحل.
- تكامل النظام البرمجي الخاص بإدارة نظم المعلومات الطبية بشكل جيد مع مختلف نظم التشغيل وبالأخص إصدارات الويندوز المنتشرة ليوفر سهولة في الاستخدام.
- عدم اعتماد النظام على الكثير من الملحقات البرمجية مما يصعب عملية تركيبه أو تطويره على البرمجيات التي تعمل تحت بيئة الدوت نت والتي تحتاج إلى الكثير من الإضافات البرمجية لنظام التشغيل.
- أن أول وأهم شيء هو توفير الدعم الفني الحقيقي الذي يأتي من خلال التدريب الجيد والمستمر للمستخدمين وتطوير مهاراتهم في هذا الحقل الهام والحساس.
- لا يمكن لأي شركة مهما كانت مقدرتها على أن تقدم دعم فني كامل إلا من خلال وجود إدارة معلومات كفوءة لدى المؤسسة الطبية تتواصل معها وتتابع ما يستجد مع المستخدمين، فالمؤسسة طبية كمستشفى أو مركز طبي يعمل به ما يزيد عن 500 شخص يحتاج إلى أكثر من مجرد تعاقد بل الى تعميم ثقافة كاملة لبيئة نظم إدارة المعلومات الطبية.
- من الصعب وبالأخص في عالمنا العربي أن تقدم شركة برمجيات سواء أن كانت متخصصة أو غير متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية الدعم الفني المناسب والذي يشعر المستخدمين بفائدته المباشرة أن لم تكن صاحبة النظام البرمجي ولهذا ننصح بتوخي الحذر عند اختيار الشركة التي سوف تقوم بتركيب النظام البرمجي.
- في العادة تقدم الشركات دليل استخدام أو شروح مباشرة عبر الفيديو لأنظمتها ولكن اثبت الدراسات أن العقلية الاتكالية لمستخدمي الأنظمة وبالأخص في القطاع الخاص لا يرغبون بإتعاب أنفسهم بالقراءة بل يفضلون الاتصال مباشرة أو طلب دعم فني مباشرة ،وهنا يجب على الشركة أن تحاول مع مرور الوقت التأكيد على أهمية الرجوع الى الأدلة واستخدماها وتوفير نصوص قصيرة ومختصرة للاستخدام في كل نافذة تساعد المستخدم.
يسعد شركتنا أن تقدم لك باقة متنوعة من تجاربها مع مختلف المؤسسات الطبية واضعة أمامك خبرتها الطويلة في هدا المجال من خلال ما يلي :
1- راجع خصائص المنتج الدي تبحث عنه.
2- اطلع على تجارب نفتخر بها.
3- طريقتنا في العمل.
4- اطلع على برامجنا التدريبية.
5- ابحث عن اقرب وكيل لك.

فترة الترقية بعد الإصدار الحالي من 6 أشهر إلى سنة ونصف.
رقم الإصدار:1.10.2
يسعدنا تلقى مقترحاتك إذا كنت من مستخدمي النظام.

تسلسل العمليات في مصرف الدم:
• سؤال المريض عن وضعه الصحي العام من اجل تحديد قبوله كمتبرع أو لا.
• المباشر في تسجيل بياناته كمتبرع جديد (متبرع جديد) إن لم يكن قد تبرع سابقاً. وفي حالة كان متبرع سابقا يتم اختيار خيار (إدارة المتبرعين).
• المباشرة في سحب الدم من المريض، فان أكملت العملية يتم إكمال البيانات الطبية في خيار(إدارة المتبرعين) وان لم يكمل يمكن يتم تدوين ملاحظة عن سبب التوقف عن إكمال السحب في (إدارة المتبرعين).
• تحديد الثلاجة التي سوف يوضع بها الدم (الثلاجات).
• المباشرة في الاختبارات للدم من خلال خيار (الاختبارات) بعد تحديد رقم الكيس، مع ضرورة الانتباه إن جميع الأكياس التي لم يجرى لها اختبار تظهر تلقائياً (قائمة الانتظار) والتي اجري لها اختبار لا تظهر في خيار الاختبارات.
• تحديد الثلاجة التي سيوضع بها الدم بعد الانتهاء من الاختبارات بالكامل.
• طباعة ستكر الكيس ولصقه على الكيس.
• عند الرغبة في معرفة الطلبات من الأطباء يتم اختيار (إدارة المرضى/طلبات الأطباء) ليتم ملأ الرد بتعبئة البيانات، وتأكيد جزء التطابق، بإجراء الاختبارات وإرسال إشعار إلى الدكتور، الذي ينهي ويشرف على عملية نقل الدم إلى المريض.
• يمكن معرفة كل تفاصيل (الثلاجات) من خلال خيار الثلاجات التحكم أيضاً في إعداداتها من خلال خيار الإعدادات لبنك الدم.
• يتم صرف نموذج استلام حافظة نقل الدم من خلال خيار (إدارة المخزون/ استلام حافظة) ولتدوين استلام دم أو تسليم دم يتم اختيار(إدارة المخزون/ نقل الدم).
• لمعرفة الإحصائيات اليومية للورديات يتم اختيار (الورديات).
• التحكم في أسماء الثلاجات، الاختبارات الأساسية.
• لمعرفة التقارير العامة لمصرف الدم يتم اختيار تقارير.
مهام النظام:
- توفير الدم أو مشتقاته أما من المتبرعين أو من الجهات.
- توفير سجل للمتبرعين ذوي الزمرة النادرة.
- تلبية طلبات الأطباء عن طريق النظام مباشرة.
- متابعة حركة المخزون من الدم ومشتقاته من حيث الكمية والصلاحية والنوع.
- ضبط حركة التبرع للمتبرعين من حيث التاريخ والحالة الصحية.
- توفير معلومات كاملة عن مراحل التبرع من البداية إلى النهاية في حالتي التوقف والاستمرار.
- تقديم معلومات كاملة عن الورديات.
- إجراء الاختبارات الأساسية من فصائل الدم وغيرها.
- إتمام عمليات التسليم والاستلام للدم من مختلف الجهات.

يتميز نظام الشافي لإدارة مصارف الدم الإصدار 1.10.2 بمميزات جديدة به لأنه تم إضافة أقسام جديدة وخصائص فنية اخري له.
فلقد تم التحسين في أقسام الاستقبال والفصل بالإضافة إلى استحداث قسم الجودة بالنظام.
ولمزيد من التفاصبل يمكن تحميل الدليل الفني من هنا....