
دراسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية.
ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد السجل الطبي المناسب.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
تحقيق الاستخدام الجيد للسجل الطبي الالكتروني

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء.
التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني.
قراءة التقارير واستخلاص النتائج.
تقييم الاحتياج وسد الثغرات.
ضمن مشروع تعميم السجل الطبي الالكتروني في مختلف مصارف الدم المركزية، قام وفد من مصارف الدم بزيارة مصرف الدم المركزي طرابلس طريق الشط، لغرض الاطلاع على الية العمل المتبعة في المصرف.
يعتبر التعامل مع إدخال البيانات الطبية المختلفة من أكثر التحديات التي تواجه صانعي الأنظمة الطبية، وأحد أكبر الأوجه التي توليها الشركات عناية كبيرة لأقلمة الأطباء وابتكار حلول فعالة تساهم في تغدية السجل الطبي الالكتروني، تكمن المشكلة الاساسية لدينا في عالم العربي على وجه الخصوص وفي بعض الدول المتقدمة في نقاط أساسية يمكن تلخيصها في الاتي:
1- الأطباء الاستشاريين وبالأخص كبار السن منهم يجدون صعوبة في التعامل المباشر مع وسائل الإدخال المختلفة.
2- قد يلجؤون بعض الأطباء إلى تكليف مساعديهم بكتابة التقارير و إدخال الأوامر الطبية وبالأخص أثناء الجولات الصباحية أو المسائية لأقسام الايواء.
3- ضيق وقت الأطباء بصفة عامة وبالأخص في قسم الطوارئ يجعلهم لا يلتزمون بإدخال كل البيانات كما انهم يبدون شكواهم من حجم النص المطلوب إدخاله أو عدد الحقول الإجبارية لكل نموذج كطبي داخل النظام.
4- هنالك محاولات علمية تجري للتعامل مع الأوامر الصوتية كطريقة إدخال الأوامر الطبية إلا أنها تجد معارضة قانونية وبالأخص أن تحويل النص المقروء الى مكتوب لا زال يحتاج إلى ضبط أكبر ومجهود علمي وتقني لتفادى أخطائه واعتماده بشكل نهائي وكامل.
5- نجد أن الأطباء الشباب وأطباء اقسام الايواء المناوبين أكثر استعداد للتعامل مع وسائل الادخال المختلفة وبالأخص التقليدية منها.
الحلول المقترحة والمفعلة في نظام الشافي
1- الحل الأول والاكثر انتشار وهو بمثابة حل افتراضي هو استخدام لوحة المفاتيح ولكن مع تلقي دورات متخصصة على سرعة الكتابة والقراءة.
2- استخدام قائمة الأمراض الجاهزة والتعديل عليها وهو ما يعرف "بتشخيصي" وهو نظام يقوم بإدخال وتخزين كل التشخيصات أو أغلبها وبالأخص المتداولة لكي يعرضها فتسهل عملية الادخال لإن النص يكون شبه جاهز مع بعض التعديل.
3- استخدام المسح التلقائي للباركود من خلال الوصفة الطبية التي تحتوي على باركود وهذه الالية تقوم على أن يصدر النظام الطبي الالكتروني وصفة بها رقم المريض ورقم الزيارة وعند عملية المسح بالماسح الضوئي يتم قراءة رقم الزيارة ورقم المريض وتخزين النص في شكل صورة في ملف المريض.
4- يحتوي النظام على إمكانية استخدام القلم الالكتروني كوسيلة إدخال وهو ناجح إلى حد كبير ولكن يحتاج الى اختيار القلم المناسب ومراعاة الكلفة.
5- استخدام "التبلت بي سي" الحاسوب اللوحي كوسيلة إدخال مفيد جدا للأطباء ولكن يجب موازاة الجانب العملي فيه وبالأخص أن كلفته رخيصة نسبيا.
6- استخدام أجهزة الحاسوب التي تعمل باللمس وما تعرف All in One.
7- يبدو أن التعامل مع معامل التحاليل الطبية أكثر عملانية لأنه يتم ربط النظام به مباشرة لقراءة النتائج وإدخالها الى الأنظمة.

التدريب الخاص ورسم الخطط التدريبية.
تقييم الأداء ما بعد التدريب ( التدريب المستمر).
الامتحانات والشهادات.
دليل الدورات.
مفهوم وأهمية التدريب في نظم إدارة المعلومات الطبية.
دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية.
التواصل مع السجل الصحي الالكتروني داخل حجرة الفحص.
طلب الالتحاق بالدورات.

التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
المسح الضوئي (Scanner) للبيانات الطبية الورقية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع أي شركة لتركيب النظام.
معلومات أفضل يعني تحسين الرعاية الصحية بشكل أفضل.

بدء العمل مع مصرف الدم المركزي طرابلس.
دورات نظام الشافي لإدارة المرافق الطبية بمصحة صبراتة الإيوائية.
دورات المدربين على نظام الشافي.
قريبا موقع باللغتين الانجليزية والفرنسية.
التعاقد مع مصحة صبراتة الإيوائية.
اطلاق باقة جديدة من المنتجات.
افتتاح منظومة السجل الصحي الالكتروني بالمعهد القومي لعلاج الأورام.