
دراسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية.
ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد السجل الطبي المناسب.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
تحقيق الاستخدام الجيد للسجل الطبي الالكتروني

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء.
التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني.
قراءة التقارير واستخلاص النتائج.
تقييم الاحتياج وسد الثغرات.
ضمن مشروع تعميم السجل الطبي الالكتروني في مختلف مصارف الدم المركزية، قام وفد من مصارف الدم بزيارة مصرف الدم المركزي طرابلس طريق الشط، لغرض الاطلاع على الية العمل المتبعة في المصرف.
إدارة التغيير هي الركيزة الأساسية التي يقوم عليها تطبيق السجل الطبي الالكتروني، والتي يمكن من خلالها الوصول إلى الاستفادة المثلى من كل محتويات نظم إدارة المعلومات الطبية، وتطبيق دوره حياته بشكل جيد ومتدرج، وعليه يصبح إدارة التغيير والعلم بمبادئه المتعلقة بالسجلات الطبية الالكترونية بالغ الحساسية، وهنا لا يمكن القفز على الاستراتيجيات والمبادئ التي اقترحها "جون كوتر" وهو أحد كبار الخبراء في التخطيط والتغيير التنظيمي باستخدام نهج التغيير الإداري المتدرج.
هنا من المفيد أن نشير إلى العناصر الرئيسية التي تشمل إدارة التغيير من أجل تطبيق ناجح للسجل الطبي الالكتروني وهي:
1- المبادئ الأساسية لإدارة التغيير، ولماذا تكتسي إدارة التغيير أهمية بالغة في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
2- تطبيق مبادئ "جون كوتر" في إعداد الوسائل والأساليب الضرورية لإحداث التغيير الإداري اللازم لتطبيق السجل الطبي الالكتروني، ويرتكز جون كوتر في مبادئه على اكتساب القادة الإداريين الوسائل والأدوات اللازمة للدفع بعملية تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
3- يتناول الجزء الثالث والهام، جدا العوامل الحاسمة لإنجاح السجل الطبي الالكتروني، والنقاط الحرجة التي يجب أن يلتزم بها المسؤولين الإداريين للدفع بعملية التطبيق قدما.
يمكن أن نفصل أكثر مكونات إدارة التغيير إلى الآتي:
- ما هي إدارة التغيير وما هي أهميته في تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خلق مناخ التغيير لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- اشراك مختلف مكونات المستشفى في عملية التغيير نحو تطبيق السجل الالكتروني بدلا من السجل الورقي.
- الكيفية المثلى للتطبيق وكيفية ادامتها والحرص على استمرارها.
- العوامل التكنولوجيا والاختلاف بينها وبين السجل الورقي وكيف تجعل عموم الموظفين يتقبلون هذا التغيير.
- ما هي الخطوات التي يجب أن تبدأ بها، هنا نحددها بشكل من التفصيل.
- الانتقال بين المراحل والتمهيد الأساسي لكل مرحلة والفصل بينهما وفي ذات الوقت خلق التكامل بين المراحل.
ننصح بشدة بمراعاة ما سبق في سبيل تطبيق جيد وناجح ومثمر للسجل الطبي الالكتروني، وتتوفر لدى الشركة المواد العلمية والاستشارية، والدروات التدريبية اللازمة لكل ما سبق.
راجع ايضا
- دورة إدارة التغيير الإداري لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- الانتقال من السجل الورقي الى السجل الالكتروني.
- مبادئ الأمن والخصوصية في السجلات الطبية الالكترونية.
- أسئلة مهمة جدا قبل أن تتعاقد مع أي شركة لتركيب السجل الطبي الالكتروني.

التدريب الخاص ورسم الخطط التدريبية.
تقييم الأداء ما بعد التدريب ( التدريب المستمر).
الامتحانات والشهادات.
دليل الدورات.
مفهوم وأهمية التدريب في نظم إدارة المعلومات الطبية.
دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية.
التواصل مع السجل الصحي الالكتروني داخل حجرة الفحص.
طلب الالتحاق بالدورات.

التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
المسح الضوئي (Scanner) للبيانات الطبية الورقية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع أي شركة لتركيب النظام.
معلومات أفضل يعني تحسين الرعاية الصحية بشكل أفضل.

بدء العمل مع مصرف الدم المركزي طرابلس.
دورات نظام الشافي لإدارة المرافق الطبية بمصحة صبراتة الإيوائية.
دورات المدربين على نظام الشافي.
قريبا موقع باللغتين الانجليزية والفرنسية.
التعاقد مع مصحة صبراتة الإيوائية.
اطلاق باقة جديدة من المنتجات.
افتتاح منظومة السجل الصحي الالكتروني بالمعهد القومي لعلاج الأورام.