
دراسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية.
ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد السجل الطبي المناسب.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
تحقيق الاستخدام الجيد للسجل الطبي الالكتروني

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء.
التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني.
قراءة التقارير واستخلاص النتائج.
تقييم الاحتياج وسد الثغرات.
ضمن مشروع تعميم السجل الطبي الالكتروني في مختلف مصارف الدم المركزية، قام وفد من مصارف الدم بزيارة مصرف الدم المركزي طرابلس طريق الشط، لغرض الاطلاع على الية العمل المتبعة في المصرف.
لا يختلف أحد منا على أهمية حفظ الأمن المعلوماتي في نظم إدارة المعلومات الطبية، لما لها من خصوصية بالغة من حيث محتواها، ويأخذ هذا الاهتمام عدة أشكال، لا يقتصر على عدم إمكانية حمايتها من التداول الخارج عن النطاق الشرعي المسموح به لتداولها، مرورا بحمامة موارد الشبكة، ثم حماية خصوصية الأجهزة ذاتها، وهنا الحماية يمكن تصنيفها الى ثلاث مستويات هي:
1- على مستوى الشبكة الداخلية كمعدات.
2- على مستوى الاتصال الخارجي بشبكة المعلومات الدولية " الانترنيت".
3- على مستوى الأنظمة البرمجية بما فيها نظم التشغيل.
4- على مستوى النظام البرمجي المخصص لنظم إدارة المعلومات الطبية.
ويمكن أن نتعمق أكثر بشيء من التفصيل كما يلي:
- السياسات المتعلقة بحماية المستخدمين من الهجمات الخارجية نتيجة الاتصال بالإنترنيت وبالأخص ما يخص استخدام البريد الالكتروني.
- السياسات المتعلقة بطبيعة كلمات المرور المستخدمة على مختلف المستويات ( نظام إدارة المعلومات الطبية – نظام الدخول إلى الشبكة ... الخ).
- السياسات المتعلقة بالنسخ الاحتياطي الاستعادة له.
- السياسات المتعلقة بسناريوهات الطوارئ.
- السياسات المتعلقة بمراقبة الأحداث المختلفة على كل موارد الشبكة.
- الأنظمة الامنية المتعلقة بعمليات الدخول والخروج للمؤسسة أو ما يعرف بحماية الأبواب المغلقة.
- التوثيق بالصورة لمختلف الأحداث من خلال الكمرات ونظام الفيديو.
وفي مختلف هذه السياسات يجب وضع تصور متكامل لمفهوم الأمن والحماية سواء للمؤسسة ككل بمختلف مواردها، وعند تطبيقنا لهذه السياسات نضع تصور شامل يمر بالمراحل الآتية :
1- تحديد الغايات وطبيعة الأمن للمعلومات كنظرة شاملة.
2- تحديد النطاق الأمني المتعلق بنظم المعلومات الطبية.
3- تحديد الصلاحيات الأمنية والتخويل في التداول وفق طبيعة العمل والمستوى الوظيفي.
4- نشر الوعي لدى عموم الموظفين بمقتضيات الأمن وخصوصية المستخدمين والبيانات الطبية.
5- تقييم مختلف الأداء وفق السياسات المتبعة.
تنظر شركتنا إلى هذا الجانب باهتمام بالغ، وتقدم حلولا متكاملة وفق أرقى المعايير المتبعة، اخدة في عين الاعتبار الخصوصية المحلية لكل مؤسسة، وطبيعة مواردها، ونتسلسل في التطبيق وفق الاتي:
1- الحرص على تقييم أمن الموارد أولا ثم دراسة الفجوة الأمنية المتعلقة بخصوصية البيانات وسريتها.
2- تقديم التدريب المتكامل بمختلف فئات الموظفين إما ضمن برنامج التطبيق لأنظمتنا أو بشكل مستقل كتدريب منفصل.
3- المباشرة في تطبيق الحلول من خلال تقييم الأدوات المتوفرة وتعزيزها.
4- المراجعة الدورية لهذه السياسات.
راجع أيضا
- دورات امن نظم المعلومات الطبية.
- الخطوات الاساسية لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
- خصائص نظم المعلومات الطبية.

التدريب الخاص ورسم الخطط التدريبية.
تقييم الأداء ما بعد التدريب ( التدريب المستمر).
الامتحانات والشهادات.
دليل الدورات.
مفهوم وأهمية التدريب في نظم إدارة المعلومات الطبية.
دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية.
التواصل مع السجل الصحي الالكتروني داخل حجرة الفحص.
طلب الالتحاق بالدورات.

التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
المسح الضوئي (Scanner) للبيانات الطبية الورقية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع أي شركة لتركيب النظام.
معلومات أفضل يعني تحسين الرعاية الصحية بشكل أفضل.

بدء العمل مع مصرف الدم المركزي طرابلس.
دورات نظام الشافي لإدارة المرافق الطبية بمصحة صبراتة الإيوائية.
دورات المدربين على نظام الشافي.
قريبا موقع باللغتين الانجليزية والفرنسية.
التعاقد مع مصحة صبراتة الإيوائية.
اطلاق باقة جديدة من المنتجات.
افتتاح منظومة السجل الصحي الالكتروني بالمعهد القومي لعلاج الأورام.