
دراسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية.
ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد السجل الطبي المناسب.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
تحقيق الاستخدام الجيد للسجل الطبي الالكتروني

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء.
التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني.
قراءة التقارير واستخلاص النتائج.
تقييم الاحتياج وسد الثغرات.
ضمن مشروع تعميم السجل الطبي الالكتروني في مختلف مصارف الدم المركزية، قام وفد من مصارف الدم بزيارة مصرف الدم المركزي طرابلس طريق الشط، لغرض الاطلاع على الية العمل المتبعة في المصرف.
الدعم الفني المناسب وتقييم المشاكل الحقيقية
أن توفير الدعم الفني المناسب للمؤسسة الطبية يصبح حاجة ملحة عند اعتماد المؤسسة الطبية بالكامل على النظام البرمجي، وهنا يمكن تقديم أنواع الدعم الفني إلى ما يلي:
- دعم فني على مستوى أجهزة الحاسوب وملحقاتها.
- دعم فني على مستوى الشبكة ومكوناتها.
- دعم فني على مستوى البرمجيات أو نظم ادارة المعلومات الطبية.
وللوصول الى مستوى خدمة راقية للمؤسسة يجب أن لا تغفل أي من هذه العناصر الثلاثة مع مراعاة الآتي:
- بناء النظام وفق معايير عالية ومواصفات دولية يسمح بتطوير النظام البرمجي أو التصدير أو الاستيراد منه بسهولة ويسر، وهذا يسهل تطويره أو الإضافة إليه في مرحلة من المراحل.
- تكامل النظام البرمجي الخاص بإدارة نظم المعلومات الطبية بشكل جيد مع مختلف نظم التشغيل وبالأخص إصدارات الويندوز المنتشرة ليوفر سهولة في الاستخدام.
- عدم اعتماد النظام على الكثير من الملحقات البرمجية مما يصعب عملية تركيبه أو تطويره على البرمجيات التي تعمل تحت بيئة الدوت نت والتي تحتاج إلى الكثير من الإضافات البرمجية لنظام التشغيل.
- أن أول وأهم شيء هو توفير الدعم الفني الحقيقي الذي يأتي من خلال التدريب الجيد والمستمر للمستخدمين وتطوير مهاراتهم في هذا الحقل الهام والحساس.
- لا يمكن لأي شركة مهما كانت مقدرتها على أن تقدم دعم فني كامل إلا من خلال وجود إدارة معلومات كفوءة لدى المؤسسة الطبية تتواصل معها وتتابع ما يستجد مع المستخدمين، فالمؤسسة طبية كمستشفى أو مركز طبي يعمل به ما يزيد عن 500 شخص يحتاج إلى أكثر من مجرد تعاقد بل الى تعميم ثقافة كاملة لبيئة نظم إدارة المعلومات الطبية.
- من الصعب وبالأخص في عالمنا العربي أن تقدم شركة برمجيات سواء أن كانت متخصصة أو غير متخصصة في مجال نظم إدارة المعلومات الطبية الدعم الفني المناسب والذي يشعر المستخدمين بفائدته المباشرة أن لم تكن صاحبة النظام البرمجي ولهذا ننصح بتوخي الحذر عند اختيار الشركة التي سوف تقوم بتركيب النظام البرمجي.
- في العادة تقدم الشركات دليل استخدام أو شروح مباشرة عبر الفيديو لأنظمتها ولكن اثبت الدراسات أن العقلية الاتكالية لمستخدمي الأنظمة وبالأخص في القطاع الخاص لا يرغبون بإتعاب أنفسهم بالقراءة بل يفضلون الاتصال مباشرة أو طلب دعم فني مباشرة ،وهنا يجب على الشركة أن تحاول مع مرور الوقت التأكيد على أهمية الرجوع الى الأدلة واستخدماها وتوفير نصوص قصيرة ومختصرة للاستخدام في كل نافذة تساعد المستخدم.
يسعد شركتنا أن تقدم لك باقة متنوعة من تجاربها مع مختلف المؤسسات الطبية واضعة أمامك خبرتها الطويلة في هدا المجال من خلال ما يلي :
1- راجع خصائص المنتج الدي تبحث عنه.
2- اطلع على تجارب نفتخر بها.
3- طريقتنا في العمل.
4- اطلع على برامجنا التدريبية.
5- ابحث عن اقرب وكيل لك.

التدريب الخاص ورسم الخطط التدريبية.
تقييم الأداء ما بعد التدريب ( التدريب المستمر).
الامتحانات والشهادات.
دليل الدورات.
مفهوم وأهمية التدريب في نظم إدارة المعلومات الطبية.
دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية.
التواصل مع السجل الصحي الالكتروني داخل حجرة الفحص.
طلب الالتحاق بالدورات.

التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
المسح الضوئي (Scanner) للبيانات الطبية الورقية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع أي شركة لتركيب النظام.
معلومات أفضل يعني تحسين الرعاية الصحية بشكل أفضل.

بدء العمل مع مصرف الدم المركزي طرابلس.
دورات نظام الشافي لإدارة المرافق الطبية بمصحة صبراتة الإيوائية.
دورات المدربين على نظام الشافي.
قريبا موقع باللغتين الانجليزية والفرنسية.
التعاقد مع مصحة صبراتة الإيوائية.
اطلاق باقة جديدة من المنتجات.
افتتاح منظومة السجل الصحي الالكتروني بالمعهد القومي لعلاج الأورام.