
دراسة الفجوة لتطبيق السجلات الطبية الالكترونية.
ارسم خطتك لتطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد السجل الطبي المناسب.
تقييم أداء الطاقم وتنفيذ التدريب المناسب.
تحقيق الاستخدام الجيد للسجل الطبي الالكتروني

معالجة مشاكل الإدخال لدى الأطباء.
التفاعل المباشر مع محتويات السجل الطبي الالكتروني.
قراءة التقارير واستخلاص النتائج.
تقييم الاحتياج وسد الثغرات.
ضمن مشروع تعميم السجل الطبي الالكتروني في مختلف مصارف الدم المركزية، قام وفد من مصارف الدم بزيارة مصرف الدم المركزي طرابلس طريق الشط، لغرض الاطلاع على الية العمل المتبعة في المصرف.
- العمليات:
يتم سؤال المريض أيضا ما إذا كان سوف يجريها داخل المؤسسة الطبية أم لا، وفي هذه الشاشة تظهر بيانات المريض الأساسية، بالإضافة إلى بيانات العملية حيث يتم اختيارها من القائمة المنسدلة التي تظهر فيظهر أيضا وصف لها ويقوم الطبيب بتحديد تاريخ إجراء العملية وتوقيتها وبعد ذلك يقوم بالضغط على زر حفظ.

- الصيدلية:
يقوم الطبيب هنا بتحرير الوصفة الطبية التي تحتوى على الأدودية المفترض للمريض الحصول عليها، فتظهر في هذه الشاشة أيضا جميع البيانات الشخصية للمريض فيذهب الطبيب ويقوم بالضغط على زر إضافة أو add لاختيار الأدوية المفترض صرفها للمريض.

فتظهر شاشة بها جميع الادوية المتوفرة بالصيدلية التابعة للعيادات الخارجية فيقوم الطبيب باختيار الاودية المطلوبة ثم يقوم بالضغط على زر الإضافة او add.

فتظهر في الشاشة السابقة الأدوية التي قام الطبيب باختيارها ويمكنه إضافة ادوية أخري أو حذف دواء لايريده من خلال الزر delet ثم يقوم بعد ذلك بالضغط على زر حفظ أو save.

ولطباعة هذه الوصفة يتم الضغط على زر طباعة أو print لتظهر بالطريقة التالية.

الأجهزة الطبية:
تظهر أيضا رسالة الاستفسار عن مكان إجرائها، وعند الدخول إليها تظهر بيانات المريض الشخصية كذلك تظهر بيانات الجهاز فيقوم الطبيب بتحديد الجهاز المطلوب وتاريخ إجرائها وفي أية ساعة سوف يتم ذلك ثم يقوم بالضغط على زر حفظ.

- التشخيص:
يقوم الطبيب في الشاشة بتدوين التشخيص الطبي للمريض وهي تتكون من ثلاثة اجزاء رئيسية وهي:

1- E-pen : يقوم الطبيب هنا بجلب الملفات إذا كان فيما سبق تم تدوينها بواسطة القلم الالكتروني وتم الاحتفاظ بها مسبقا لدي الطبيب ويتم ذلك من الضغط على زر select file وعند الرغبة في المسح يتم الضغط على زر delete select.
2- ICD-10: أو ما يعرف بالتصنيف الدولي لأمراض وهو التنصيف التابع لمنظمة الصحية العالمية والذي من خلاله تم تصنيف الأمراض إلى 23 قسم رئيسي تنقسم كلا منها إلى مجموعة من الاقسام الفرعية، وليضع الطبيب التشخيص المناسب للمريض يقوم بالضغط على ICD-10 فتظهر شاشة تحتوى على كل هذه التصنيفات يختار الطبيب منها المناسب ثم يقوم بالضغط على زر enter حتى يتم قبولها بالنظام.

3- التشخيص:يقوم الطبيب هنا بتدوين التشخيص الخاص بالمريض أو أن يقوم بجلب التشخيصات التي قام مسبقا بتدوينها وتخزينها لديه وذلك بالضغط على زر My diagnoses ويقوم بالبحث عن التشخيص الذي يريده ومن ثم تدوينه.

وبعد أن يقوم الطبيب بإدخال كل هذه البيانات يقوم بالضغط على زر حفظ او save كما يمكن للطبيب طباعة الوصفة وهي تحتوى على التشخيص من خلال الضغط على زر طباعة أو print.


التدريب الخاص ورسم الخطط التدريبية.
تقييم الأداء ما بعد التدريب ( التدريب المستمر).
الامتحانات والشهادات.
دليل الدورات.
مفهوم وأهمية التدريب في نظم إدارة المعلومات الطبية.
دراسة استطلاعية لقياس رضا المرضى عن تكنولوجيا المعلومات الطبية.
التواصل مع السجل الصحي الالكتروني داخل حجرة الفحص.
طلب الالتحاق بالدورات.

التغيير اللازم لتسهيل تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
تحديد الأهداف وقياس النتائج اثناء تطبيق السجل الطبي الالكتروني.
مكونات الأمن وحماية الخصوصية لنظم المعلومات الطبية.
المسح الضوئي (Scanner) للبيانات الطبية الورقية.
أسئلة مهمة قبل ان تتعاقد مع أي شركة لتركيب النظام.
معلومات أفضل يعني تحسين الرعاية الصحية بشكل أفضل.

بدء العمل مع مصرف الدم المركزي طرابلس.
دورات نظام الشافي لإدارة المرافق الطبية بمصحة صبراتة الإيوائية.
دورات المدربين على نظام الشافي.
قريبا موقع باللغتين الانجليزية والفرنسية.
التعاقد مع مصحة صبراتة الإيوائية.
اطلاق باقة جديدة من المنتجات.
افتتاح منظومة السجل الصحي الالكتروني بالمعهد القومي لعلاج الأورام.